اختر لغتك

تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يشارك في مناقشة رسالة ماجستير

شارك التدريسي بقسم علوم القرأن والتربية الاسلامية أ.م.د.صالح ياسين عبد الرحمن في مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ب( الاحكام الفقهية في كتاب بلوغ المرام من ادلة الاحكام للحافظ ابن حجر العسقلاني ( 852 هـ ) من كتاب باب المواقيت الى باب سترة المصلي – دراسة فقهية مقارنة ) للطالب عمر حسين ناصر وعلى قاعة كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة تكريت في تأريخ 22-8-2024 .

هدف البحث الحالي الى دراسة الاحكام الفقهية في كتاب بلوغ المرام من ادلة الاحكام وقد ظهر ذلك من خلال الاصول التي اعتمدها والقواعد التي وظفها في مؤلفاته.

     وسار ابن حجر في تأليف كتابه(بلوغ المرام من ادلة الاحكام) مستفيداً من رحلاته الى شيوخه، ووظائفه من املاء، او خزن كتب علميه فلم يبخل بشيء منها في تأليفه مما جعله موسوعة علمية تراثية بحق .

    في جميع مؤلفاته لم يصرح بمذهبه، لكن الدراسات ارشدت الى انه شافعي المذهب، الا انه لم يكن متعصباً لمذهبه فنجده تارة يوافق الجمهور وتارة اخرى يخالفهم ويقصد بالجمهور ما كان من مذاهب اخرى تتفق مع الشافعية .

      وقد اجتهد ابن حجر في اختيار بعض المصطلحات الحديثية في كتابه (بلوغ المرام) تختلف عن علماء الحديث، فاطلق الرواة السبعة، ثم الستة، ثم الخمسة، ثم الاربعة، ثم الثلاثة.

    إنّ للكتاب اهميه كبيرة وميزة بين كتب الحديث، لاشتماله على عدد كبير من الاحاديث بلغ عددها(1596) حديثاً.

    والتزم ابن حجر في اصول مذهبه ورجح بعض المسائل، فالراجح في مذهبه لا يعني عصمة مادام المرجوح قد ظهر له ما يقويه من دليل اصولي او قاعدة فقهية.

     ولا يمكن الوصول الى راي ابن حجر صراحةً في مسألة من خلال كتابه بلوغ المرام

وقد توصلت الدراسة الى نتائج أهمها :

1 - ذهب الفقهاء على ان اخر وقت الظهر هو ظل الشخص مثله وان اخر وقت العصر اصفرار الشمس واخر وقت المغرب غياب الشفق ويمتد وقت صلاة العشاء الى نصف اليل

۲- استحباب الابراد بصلاة الظهر في شدة الحر الى ان يبرد الوقت وينكسر الوهج وذلك اتفق عليه الفقهاء.

٣-ذهب الحافظ ابن حجر الى ان من ادرك ركعة من صلاة الفجر قبل أن تطلع الشمس أو العصر قبل أن تغرب الشمس فقد ادرك الصلاة.فرضا، أو نافلة لها سبب. 

 ٤-ذهب الامام ابن حجر على كراهة الصلاة بعد العصر والفجر الا اذا كانت.

اتفق الفقهاء على كراهة التنقل بعد طلوع الفجر وقبل صلاة الصبح، واستثنوا ركعتي الفجر

٥- لا خلاف بين الفقهاء على تعجيل سائر الصلوات أفضل الا ان يقوم معارض راجح، كالغيم والحر في صلاة الظهر، وهو ما ذهب اليه ابن حجر رحمه الله

٦ - خصائص الإسلام وشعائره الظاهرة اتفق الفقهاء - رحمهم الله - على مشروعية الأذان والإقامة، وأنهما من

و قد تألفت اللجنة المناقشة من السادة التدريسيين :

أ.د طلال خلف حسين رئيسًا

أ.م.د صالح ياسين عبدالرحمن عضوًا

م.د وسمي محمد احمد عضوًا

أ.د احمد سبتي احمد عضوًا ومشرفًا

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك