الرؤية والرسالة والاهداف

الرؤية

الجودة العلمية لبرامج اللغة العربية وعلومها .

الرسالة

اعداد متخصصين متميزين في علوم اللغة العربية .

الاهداف

1-   تعريف الطلبة على اللغة العربية بفرعيها اللغة والأدب ، ففي اللغة يتم تعريفهم على مستويات اللغة كلها ( الصوت ، والصرف ، والنحو ، والدلالة ) ، وفي الأدب يتم تعريفهم على عصور الأدب جميعها ( الأدب الجاهلي ، الأدب الإسلامي ، الأدب العباسي والأندلسي ، وأدب العصور المتأخرة ، والأدب الحديث ) ، وذلك لِما للغة من أهمية كبرى في نشوء الأمم ، فهي أداة التفاعل بين أفراد المجتمع ، والرابطة التي تُصَهِّر أبناءه في بوتقةٍ المحبة واللقاء والتفاهم ، فباللغة وحدها يندمج الفرد بالمجتمع .

2-   التعريف بالتراث العربي ؛ لأنَّ اللغة مستودع التراث ، وجسرها للعبور من الماضي إلى الحاضر ، ثم من الحاضر إلى المستقبل ، وبذلك يتم الاستفادة من تراث الأمة الفكري والشعوري والأخلاقي والاجتماعي المنحدر من قرائح العلماء والكتّاب والمفكرين .

3-  تعريف الطلبة على كل جديد في ميدان اللغة ن وذلك من خلال تعريفهم على المدارس اللغوية والأدبية والنقدية الحديثة ، وطرائق هذه المدارس في معالجتها الظاهرة اللغوية وتفسيرها لها بما يتلاءم مع مستجدات هذه المدارس

4-     تعريف الطلبة بالدروس التربوية ، وذلك من خلال تعريفهم على ميادين علم  التربية ؛ لأنَّ الهدف الرئيس للتربية هو خلق أفراد قادرين على فعل أشياء جديدة ، أفراد يتميّزون بالإبداع والابتكار . وكذلك تعريفهم على ميادين علم النفس ؛ لأنَّ الهدف من دراستهم علم النفس هو أن يكونوا على دراية بالجوانب النفسية والسلوكية لتلاميذهم الذين سيُدرسونهم في المستقبل . هذا فضلاً عن تعريفهم على أحدث الاتجاهات في ميادين طرائق التدريس ؛ لكي يتمكنوا على تطبيق أفضل الطرائق وأنجعها في المستقبل .

5-     النهوض بواقع اللغة العربية ، وجعلها قادرة على العطاء والتجدد ومواجهة الصعاب بما يخدم سلامة هذه اللغة ؛ وذلك بوصفها لغة القرآن الكريم .

ادارة الموقع

  • شعبة الحاسبة والانترنت:
  • رؤيا يلماز احمد

وسائل الاتصال

كلية التربية للعلوم الانسانية

 تلفون: 07730189841

 الايميل: education@uokirkuk.edu.iq

مواقع الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة اتكريت 

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة موصل 

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى 

كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…