كلمة السيد مدير المركز

بسم الله الرحمن الرحيم

 

يسعى مركز الحاسبة والانترنيت في جامعة كركوك لتطوير التعليم الجامعي وتهئية وتوفير الارضيه المناسبة. وان الهدف منها هو إيصال ما سيتجد من المعلومات والمعارف والتقنيات العلمية الحديثة ونتائج البحوث والتطورات الحضارية والاجتماعية والتكنلوجيه وثورة المعلوماتية التي تشهدها هذا العصر، فضلا عن التكامل بين برامج التعليم المستمر والدورات التطويرية والانتاجيه والصحية التي تحتاجها دوائر ومؤسسات و وزارات الدولة الأخرى.

المحور الاول (المختبرات والاجهزة): يضم مركز الحاسبة عدداً منالمختبرات الخاصة بالدورات التدريبية وهي مختبر الدورات العامة ومختبر أكاديمية السيسكو ومختبر الانترانت ومختبرإمتحانات التوفلومختبر امتحانات كفاءة الحاسوب واللغة الانكليزية وتحتوي المختبرات على حاسبات وبمواصفات حديثة .

المحور الثاني (الفيديو كونفرانس) : الاشتراك في الدائرة التلفزيونية المغلقة مع جامعة بلكنت التركية وبمشاركة جامعة الموصل لإلقاء المحاضرات المنهجية بواقع يومينإسبوعياً لطلبة كلية التربية - قسم اللغة التركية والتخطيط للعمل على نظام مودل للتفاعل بين الطلاب والأساتذة وهذا البرنامج هو الوحيد من نوعه الذي يقام في الجامعات العراقية وقد كانت المحاضرات ذات فائدة كبيرة للطلبة وقد تم تخصيص قاعة أكبر لهذا النشاط في الموقع الجديد للجامعة .

المحور الثالث (الدورات): تم إقامة دورات تدريبية في تطبيقات الحاسوب  لموظفي الجامعة ودوائر المحافظة الأخرى ومن ضمنها اختبار الحاسوب للترقية العلمية والتي يتم تعميمها كل (6) أشهر على أقسام الجامعة ودوائر الدولة ومؤسساتها وكذلك تم إقامة دورة كفاءة الحاسوب للمتقدمين للدراسات العليا ودورة أساسيات نظام التشغيل Linux ودورة أساسيات تصميم المواقع الالكترونية باستخدام لغة PHP ودورة الانترانيت.

المحور الرابع (أكاديمية السيسكو المحلي ) :

  • تم إفتتاح اكاديمية السيسكو المحلي العالمية (Cisco Local Academy) في مركز الحاسبةبتاريخ 17/10/2007 في جامعتنا والمرخصة عالمياً لإقامة الدورات الخاصة بالشبكات CCNA و IT Essentials ومنح شهادات عالمية بذلك، يضم الاكاديمية مختبر متكامل من اجهزة الحاسوب والاجهزة الخاصة بالشبكات وايضاً غرفة خاصة بالسيرفرات والتي تضم ايضاً منظومة UPS متكامل وبقدرة 30KVA والمختبر مجهز بخدمة انترنت.
  • تم تهيئة كوادر متخصصة ذات كفاءات جيدة لغرض إلقاء المحاضرات حيث حصلوا على شهادة عالمية خاصة بالسيسكو في اربيل ولبنان وبدرجات عالية في الاختصاصين CCNA و IT Essentials لما في ذلك خدمة في تطوير مجال تكنولوجيا المعلومات في بلدنا.

المحور الخامس (مختبر انترانت التواصل): تم إنشاء مختبر انترانت التواصل ضمن المنحة الكورية حيث تم مايلي:

 اولاً: نصب منظومة الفيديوكونفرانس Video Conference واحدة في المختبر أعلاه والثانية في مجلس غرفة رئيس الجامعة وتم تشغيلها والمحادثة بها مع الوزارة – دائرة المشاريع وشركة غاز الشمال حيث تم تخصيص خدمة انترنت مخصصة وبحزمة 256  1024.

ثانياً : تم ربط الكليات مع رئاسة جامعة كركوك عبر خطوط وايرليس بترددات 2,4GHz و 5,8GHz وتم عن طريقها تزويد بعض الكليات بخدمة الانترنت.

ثالثاً : العمل بمشروع الفيديوكونفرانسVideo Conference بين الكليات ورئاسة الجامعة ضمن شبكة وايرليس حيث سيتم شراء منظومة فيديوكونفرانس لكل كلية حيث يمكن ان تجري الاجتماعات الفيديوية داخل الجامعة بين عمداء الكليات ورئيس الجامعة وخاصةً بعد الانتهاء من مشروع الكابل الضوئي.

المحور السادس (المكتبة الافتراضية) : تم المشاركة في المكتبة الافتراضية عام 2007 وقد تم تسجيل جامعة كركوك ضمن الجامعات العراقية المسجلة ضمن هذا البرنامج، ولكون هذا البرنامج ذات فائدة كبيرة تم تجديد تفعيل المشاركة في المكتبة الافتراضية وإلزام جميع التدريسيين في الكليات بالتسجيل ضمن هذا البرنامج للاستفادة من الكتب والمجلات العالمية المحملة في المكتبة الافتراضية لغرض تطوير الكوادر العلمية من خلال البحوث المتوفرة.

 

المحور السابع (صيانة الاجهزة وملحقاتها): ان صيانة اجهزة الحاسوب تقع على عاتق مركز الحاسبة والانترنت ولاجله تم صيانة الحاسبات الموجودة في جميع أقسام رئاسة الجامعة مع صيانة الاجهزة الملحقة بالحاسبات كالطابعات والسكناراتعلما" تتم الصيانة بشكل دوري لجميع حاسبات والاجهزة المتعلقة بها.

المحور الثامن (خدمة الانترنت وموقع الجامعة):بعد حصول وزارة الاعلام والاتصالات العراقية على نطاق iq سارع مركزنا في إستحصال الموافقات الاصولية لغرض الحصول على إسم نطاق خاص بجامعتنا منذ عام 2007 وكنا السباقين في هذا المجال من الجامعات العراقية في الحصول على هذا النطاق وتم تثبيت اسم النطاق www.uokirkuk.edu.iq وعلى اثره تم تصميم موقع الجامعة والتي تضم جميع النشاطات التي تقوم بها الجامعة والارتباطات المهمة كما في المكتبة الافتراضية ومجلة الجامعة والبريد الالكتروني فقد خصص لجميع أقسام الرئاسة والكليات والتدريسيين مواقع بريدية أمينة لغرض التراسل الالكتروني.

 

المحور التاسع: (إستحداث وحدة للإنترانيت وتكنولوجيا المعلومات):تم تجهيز الوحدة بسيرفر من نوع HP متطور وملحقاتهوشبكة وايرليسمتطور لربط جميع الكليات الموجودة داخل وخارج مجمع الجامعةمع بعضها والاقسام الداخلية كذلك، ويهدف المشروع الى بناء الاساس المتين للحكومة الالكترونية من خلال إيجاد قاعدة بيانات وارشيف الكتروني موحد لكل الجامعة وشبكة محلية للتواصل بين أقسام الرئاسة وكلياتهاوالاقسام الداخلية سواء فيما يتعلق بشؤون التدريسيين والمنتسبين والطلبة. وتم تجهيز الوحدة بالبرامج الادارية والعلمية الحديثة لهذه الوحدة الحيوية والتي من المؤمل التوسع بها الى مستوى شعبة بوحدات ادارية متخصصة في الجانب الفني والبرمجي وادارة قاعدة البيانات.

وختاما فان مركز الحاسبة الالكترونية على أهبة الاستعداد في تنظيم كافة الدورات التدربيية  والتاهيلية والتطويرية في كافة الاختصاصات فضلا عن عقد الندوات والمؤتمرات بما يعزز الروابط الفكرية بين التدريسين والمهنيين وكافة قطاعات المجتمع والقيام بتطوير وتصميم البرامج وانظمة التعليم الالكتروني.

 

 

مدير مركز الحاسبة

القائمة الرئيسية

العنوان

جامعة كركوك

رئاسة الجامعة

مركز الحاسبة الالكترونية