قسم رياض الاطفال

rقسم رياض الاطفال

مفهوم  رياض الاطفال

هو أحد التخصصات التعليمية الجامعية الذي يعد فرعاً من فروع التخصصات الهادف التي تعنى بتأهيل وتمكين معلمات قادرات على تنشئة الطفل وتأهيله التأهيل المناسب والمطلوب للخوض في غمار الحياة التعليمية الأولى أو الإبتدائية وتمهد له الانتقال من البيت الى خارجه , كما تبلور شخصيته على الخوض في غمار العالم الخارجي من دون خوف وبمعزل عن والديه او الاسره والبيت الذي كان بمثابة عالمه الكلي ,وذالك من خلال اكسابهم المهارات و المعارف التي تمكنهم من ذالك. ويندرج تخصص رياض الاطفال تحت خانة التخصصات التربوية والاجتماعية ,حيث يمكن لخريجات الثانوية العامة الناجحات من الفرعين العلمي و الادبي والفنون التطبيقية الالتحاق بهذا التخصص بحسب المعدل الذي تحدده كل جامعة ويضم عدة مساقات تتضمن الأسس و الاساليب المدروسة والمنضمة التي تؤهل  المعلمة ان تتعامل مع الاطفال على أساس اطلاق العنان لحريتهم في التعبير عن انفسهم و طاقاتهم , وممارسة كافة النشاطات المنهجية واللا منهجية تحت اشراف المختصين  والمعلمين في هذا المجال ,كما تعمل على اكسابه العديد من المهارات والمعارف والمعلومات التي تغير بنيته العقلية وتوسع آفاقه ومداركه في الفترة العمرية التي تتراوح ما بين الثالثة حتى عمر الخامسة للطفل

تعريف القسم :

تم أفتتاح قسم رياض الاطفال في كلية التربية الاساسية في جامعة كركوك بناء على مجلس الجامعة الموقر عام 2016 ويعد قسم رياض الاطفال اللبنة الاولى في استحداث كلية التربية الاساسية الى جانب قسم اللغة الانكليزية, وبدأ القسم في العام نفسه بالقبول الفعلي للطالبات ، ويضم القسم الهيكلية التنضيمية المتكاملة المتمثلة برئاسة القسم والمقررية والسكرتارية واعضاء الهيئة التدريسية في الاختصاصات الدقيقة والساندة كما تشكلت اللجان العلمية ولجنة التوعية والارشاد التربوي ولجنة الامتحانات ولجنة متابعة غياب الطالبات .

وبلغ عدد الطالبات المقبولات في العام الاول للأستحداث (66) طالبة

رؤية القسم :

1-تخريج معلمات متخصصات في المجال التربوي لخدمة الطفل وتلبية احتياجات الطفل المختلفة

2- نشر الوعي الثقافي حول فلسفة رياض الاطفال و اهمية المرحلة واهدافها .

تتحقق رؤية القسم عن طريق اكساب الطالبات المعارف و المهرات الاكاديمية و المهنية اللازمة للاداء المهني من خلال برامج مدرسة ومتطورة لإعداد معلمة رياض الاطفال و لااستفادة من المستجدات العالمية في هذا المجال بالتعاون مع الجهات المعنية محليآ واقليميآ و دوليآ عن طريق ثلاث محاور :-

-المحور التربوي :-

يهدف الى اكساب الطالبة الاسس الاكاديمية التربوية و المهارات المعرفية و المهنية المرتبطة بأصول و مناهج و برامج وطرق واساليب تعليم الطفل , و تكنلوجيا التعليم و التعلم المختلفة للارتقاء بالمهارات و القدرات والمعلومات و الاتجاهات لتأهيلهن للعمل في مجال رياض الاطفال .

-المحور النفسي :-

يتولىاكساب الطالبة المعارف الاكاديمية المرتبطه بالخصائص النفسية والعقلية لاعداد برامج تتلائم مع هذه الخصائص و كيفية الاكتشاف المبكر للاضطرابات النفسية ولاجتماعية و الاعاقات المختلفة و التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وتعديل جوانب السلوك المرتبطة بالطفل داخل الروضة وطرق تنمية قدرات الطفل.

-المحور الثقافي :-

يتولىاكساب الطالبة الثقافة العامة و المتخصصه و تنمية المهارات المعرفية و الادائية بها في المجالات الثقافية و الفنية و الصحية و التكنلوجية والتي تساعدها فيما بعد على اداء مهمتها في الروضات من خلال قسم العلوم الاساسية

-رسالة قسم رياض الاطفال :-

يقوم قسم رياض الاطفال – جامعة كركوك –بتخريج معلمات متميزات للعمل مع الاطفال في مرحلة رياض الاطفال لتنمية المعارف و المهارات اللازمة لإعداد طفل متميز تربويآ و نفسيآ و بدنيآ و صحيآ بما يضمن له التفوق في كافة المجالات الحالية و المستقبلية و ذلك من خلال برامج تهدف الى تزويدهن في اسس المعرفة والمهارات طبقآ للمعايير الدولية في مجال التخصص مع وعي كامل بمشكلات المجتمع و البيئة و اخلاقيات المهنة .

و تمتد رسالة القسم لتشمل رفع قدرات غير المتخصصات من معلمات رياض الاطفال وذلك من خلال دورات تدريبية وورش عمل لمسايرة المستجدات في مجال رياض الاطفال كما يساهم القسم في اثراء العلوم التربوية من خلال الاشتراك في المؤتمرات و المسابقات من خلال بحوث علمية تقوم بها الطالبات مع اعضاء هيئة التدريس .

تزويد الطالبات بالمعارف التربوية و الاكاديمية بالاضافة الى الزيارات الميدانية بما يؤهلهم للقيام بدورهم في مجال رياض لاطفال

_تنمية روح الابداع والابتكار لدى الطالبات في صنع وسائل تعليمية هادفة تعمل على خدمة النواحي المنهجية وتشغل خامات البيئة.                      

_العمل على ربط العمل الاكاديمي ومجال التخصص بمتطلبات سوق العمل.

_السعي الدائم لتطوير العمل بالقسم من خلال مواكبة التطور التكنولوجي والاطلاع على كل ماهو جديد في مجال التخصص.

_توثيق العلاقة بين القسم والروضات المختلفة ومتابعة الزيارات الميدانية.

                               

الاهداف :-

1-إعداد الكوادر والكفاءات العلمية لخدمة مجال الطفولة .

2- تشجيع الطالبات على المناقشة والحوار والتفكير الناقد.

3- عقد دورات تدريبية وتثقيفية لنشر الوعي الثقافي بمجال الطفولة .

4- اكساب الطالبات القدرة على تحمل المسؤولية والقيام بالدور المحدد لها.

5- تشجيع الطالبات وتدريبهن على ممارسة العمل اليدوي وضع الوسائل بأقل تكلفة من خامات البيئة المستهلكة .

6- عمل مايسمى بالوحدة المنتجة بحيث يكون قسم رياض الاطفال بداخل الكلية منفذ لخدمة المجتمع المحلي والروضات بالمنطقة .

7- العمل على تطوير اساليب واستراتيجيات التدريس واستحداث اساليب جديدة .

8-  تفعيل دور الساعات المكتبية وبث روح التعاون بين الطالبات والاستاذات .

 

 

ت الاسم الثلاثي للتدريسي   اللقب العلمي ألأختصاص الدقيق  ألمنصب ألأداري  ألسيرة العلمية 
1 د.فريق فائق قاسم  استاذ مساعد  علم التدريب/المصارعة معاون العميد للشؤون الادارية cv 
 2  د.منصور جاسم محمد  استاذ مساعد  طرائق تدريس اللغة العربية    رئيس القسم CV
 3  د.جنار عبدالقادر محمد  استاذ مساعد  علم النفس التربوي       تدريسي CV
4  م.م .سكينة علي كريم   مدرس مساعد  قانون عام      تدريسي CV
5  د.علاء صاحب عسكر  استاذ مساعد  فلسفة التربية      تدريسي CV

 

 

 المناهج الدراسية

 

 

المرحلة : الثانية الفصل الدراسي : الثاني
ت        اسم المادة          عدد الساعات عدد الوحدات
النظري العملي المجموع
1 اصول تربية فنية مرحلة رياض الاطفال 3 - 3 3
2 تاريخ رياض الاطفال 2 - 2 2
3 التنشئة الاجتماعية 3 3 3
4 تغذية الطفل 2 2 2
المجموع 11 11 11
          المرحلة : الاولى        الفصل الدراسي : الاول
ت       اسم المادة عدد الساعات عدد الوحدات
النظري العملي المجموع
1 التربية الرياضية لطفل الروضة 3 3 3
2 التشريعات ومنظمات الطفولة 2 2 2
المجموع 5 5 2

 

 

 

 

 

 

 

 

المرحلة : الثانية الفصل الدراسي : الرابع
ت اسم المادة عدد الساعات عدد الوحدات
النظري العملي المجموع
1 التنمية اللغوية للطفل 3 3 3
2 سيكولوجية التعليم للطفل 2 2 2
3 التطور المعرفي 2 2 2
4 علم النفس الاجتماعي 2 2 2
المجموع 9 9 9
المرحلة : الثانية  الفصل الدراسي : الثالث
ت        اسم المادة          عدد الساعات عدد الوحدات
النظري العملي المجموع
1 علم اللغة العربية (الصوت) 3 3 3
2 سيكولوجية الاطفال ذوي (الحاجات الخاصة) 2 2 2
3 ادب وقصص الاطفال 3 3 3
4 علم النفس الفسيولوجي 3 3 3
5 سيكولوجية التعلم للطفل 2 2 2
المجموع 13 13 13

         

 

 

 

 

 

 

 

 

المرحلة : الثالثة الفصل الدراسي : السادس
ت  اسم المادة عدد الساعات عدد الوحدات 
النظري  العملي  المجموع 
 اعداد الطفل للقراءة والكتابة
 2  سيكولوجية الابداع  3  0  3  3
 3  قراءات سيكولوجية الطفل (نصوص انكليزي)  3  0  3  3
 4  الخبرات العلمية والرياضية  3  0  3
  المجموع  12  12
المرحلة الثالثة الفصل الدراسي : الخامس
ت اسم المادة عدد الساعات عدد الوحدات
النظري العملي المجموع
1 مسرح الطفل  3 3 3
2 سيكولوجية اللعب في مرحلة الطفولة 3 3 3
3 تخطيط وطرق تنفيذ البرامج 3 3 3
4 تعليم التفكير 3 3 3
5 صعوبات التعلم لدى الاطفال 2 2 2
 المجموع 14 14 14

                                                     

 

 

 

                  

 

 

 

 

 

المرحلة الرابعة الفصل الدراسي : السا بع
ت اسم المادة عدد الساعات عدد الوحدات
النظري  العملي المجموع
1 تقويم طفل الروضة 2 2 2
2 التربية الموسيقية والاناشيد 3 3 3
3 قراءات في تربية الطفل (نصوص انكليزي) 3 3 3
4 طرائق تدريس متخصصة  3 3
5 مشروع بحث تخرج 3 14 14
المرحلة : الرابعة     الفصل الدراسي : الثامن
 ت  اسم المادة عدد الساعات     عدد الوحدات
النظري  العملي المجموع
 1 مشروع بحث تخرج
        المجموع

                           




 

 

 

  

 

 

 

جدول يمثل عدد الوحدات الدراسية للمواد الثقافية والعامة والتخصصية
المرحلة                  مجموع الوحدات المجموع
الثقافية التربوية التخصصية
الاولى 11,5 11 16 38,5
الثاني 9,5 10 22 41,5
الثالث 3,5 11 26 40,5
الرابع 3,5 16 14 33,5
المجموع 28 48 78 154

 

 

جدول يبين العدد الكلي للوحدات ونسبها للمواد الثقافية والعامة والتخصصية للمراحل الاربعة
المواد  العدد الكلي للوحدات   النسبة المئوية
 الثقافية  28  18,182
 التربوية  48  31,169
 التخصصية  78  50,649
 المجموع الكلي  154  100%

 

ادارة الموقع

  • شعبة الحاسبة والانترنت:
  • د. نورجان

وسائل الاتصال

جامعة كركوك - كلية التربية الاساسية

تلفون: 000000000

الايميل : -----@uokirkuk.edu.iq

شعار الكلية

colleage logo

Top
X

كلية التربية الاساسية

حقوق النشر محفوظة