اختر لغتك

مناقشة اول رسالة ماجستير في كلية الآداب جامعة كركوك

مناقشة اول رسالة ماجستير في كلية الآداب جامعة كركوك

احتضنت كلية الآداب في جامعة كركوك، صباح هذا اليوم الاثنين 4 أيلول 2023، أول مناقشة علنية للطالب عمار حبيب سمين، في قسم التاريخ، عن رسالته الموسومة (خط أنابيب كركوك - جيهان (1977 - 2003م)، وأثره على انتعاش الحياة الاقتصادية في تركيا)، وذلك بحضور عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجة ومساعد رئيس جامعة كركوك للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور أحمد عبد ابراهيم وعدداً من اساتذة الكلية.
 
وعُقدتالمناقشة في تمام الساعة التاسعة صباحاً في قاعة كلية الآداب، حيث تألفت لجنة المناقشة من السادة أعضاء هيئة التدريس المتميزين، وهم:
 
1. أ. د. خليل علي مراد (رئيساً).
2. أ. د. أديب صالح عبد (عضواً).
3. أ. د. صلاح عريبي عباس (عضواً).
4. أ. د. دلشاد عمر عبد العزيز (عضواً ومشرفاً).
 
وسلّطت الرسالة الضوء على أهمية خط الأنابيب النفطي الذي يمتد من حقول كركوك في العراق إلى ميناء جيهان في تركيا، وكيف أثر الخط على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين العراق وتركيا.
 
كما تناولت الرسالة تأثير الخط في دعم الاقتصاد التركي من خلال الإيرادات والرسوم المتحصلة من خلال عبور النفط العراقي، كذلك أشارت الرسالة إلى أهمية الخط وكيف ساعد تركيا في الحصول على النفط الخام العراقي بتكلفة أدنى مقارنة بأسعار النفط في الأسواق العالمية.
وتمثل هذه المناقشة خطوة هامة في إطار البحث العلمي لفهم أثر المشاريع الاقتصادية والبنية التحتية الدولية على العلاقات الإقليمية والاقتصادية بين الدول.
 
وتوصلت هذه الرسالة إلى عدد من النتائج، أهمها:
 
1- أصبح خط أنابيب كركوك – جيهان أولَ خط أنابيب نفطي عراقي تم إقراره والإشراف عليه من الدولة العراقية وحدها، من دون أن تكون للشركات النفطية الاحتكارية الدولية أي دخل فيه.
 
2- بدأت تركيا وبفضل النفط العراقي، الذي كانت تحصل عليه وبأسعار تفضيلية وأقل من السوق الرسمية، بتنشيط صناعتها النفطية، وتكرير النفط عبر مصافيها، وإنتاج مشتقات نفطية وتسويقها إلى الدول ومنها العراق.
 
وأشاد السيد العميد أنجة بأداء لجنة المناقشة، وأعرب عن شكرهُ لها، لما أسدته من نصائح وما طرحتهُ من تعليمات ثرية من خلال المناقشة، كما منحها كتاب شكر وتقدير.
 
1 24
 
1 25

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك

SP_WEATHER_CLEAR_SKY

32.66SP_WEATHER_C

مدينة كركوك

SP_WEATHER_CLEAR_SKY
SP_WEATHER_HUMIDITY: SP_2SP_0%
SP_WEATHER_WIND: NSP_WEATHER_ATSP_3.SP_0SP_3 SP_WEATHER_WIND_SPEED_UNIT_MS
SP_WEATHER_الجمعة SP_3SP_2.SP_8SP_3SP_WEATHER_C / SP_4SP_4.SP_1SP_4SP_WEATHER_C SP_WEATHER_CLEAR_SKY
SP_WEATHER_السبت SP_3SP_2.SP_1SP_9SP_WEATHER_C / SP_4SP_3.SP_2SP_6SP_WEATHER_C SP_WEATHER_CLEAR_SKY
SP_WEATHER_الأحد SP_3SP_3.SP_1SP_4SP_WEATHER_C / SP_4SP_3.SP_4SP_9SP_WEATHER_C SP_WEATHER_CLEAR_SKY
SP_WEATHER_الإثنين SP_3SP_2.SP_8SP_1SP_WEATHER_C / SP_4SP_3.SP_7SP_9SP_WEATHER_C SP_WEATHER_CLEAR_SKY
SP_WEATHER_الثلاثاء SP_3SP_4.SP_5SP_9SP_WEATHER_C / SP_4SP_6.SP_2SP_5SP_WEATHER_C SP_WEATHER_CLEAR_SKY