اختر لغتك

عميد كلية الآداب يشارك بندوة علمية دولية عن البيئة

عميد كلية الآداب يشارك بندوة علمية دولية عن البيئة

شارك عميد كلية الآداب بجامعة كركوك، أ.د. عمر نجم الدين انجه، يوم السبت (26 تشرين الأول 2024) في الندوة العلمية الدولية الافتراضية "البيئة والصحة الاجتماعية.. كيف تؤثر التغيرات المناخية على علاقاتنا الاجتماعية؟".

وقال العميد في كلمة له خلال الندوة، التي جرت بمشاركة أكاديميين ومتخصصين من الأردن وسلطنة عمان ومصر وليبيا، أن الموضوع يتطلب منا وقفة جدية وتكثيف البحوث والدراسات لأجل وضع حد لما تعاني منها بيئاتنا جميعاً، مبيناً أن للبيئة نظام متوازن صنعه الله سبحانه وتعالى، لكن الانسان هو من يعبث بالبيئة ويتسبب بالتلوث فيها.

وأشار الى أن التغيرات المناخية كبيرة من حيث الجفاف وارتفاع درجات الحرارة وحدوث فياضات غير متوقعة وعواصف خارجة عن المألوف، لذلك هنالك تحديات تواجه الأمن الغذائي ليس في منطقة محددة، بل في العالم أجمع، وكل ذلك يؤدي الى انخفاض نمو الانتاج والتأثير سلباً على الامكانيات الاقتصادية في البلدان.

ونوّه الى أن هذا الموضوع أخذ حيزاً دولياً، حيث نجد أن الدول تم الزامها بوضع قوانين وتشريعات رادعة لأجل الحفاظ على البيئة، لذا فالجمعية العامة للأمم المتحدة عندما وضعت أهدافاً للتنمية المستدامة، مثل القضاء على الجوع والحفاظ على البيئة والمياه والاستفادة من الأمطار والحفاظ على المناطق الخضراء، وضعت خطة ستراتيجية بحلول عام 2030، والهدف هو تأمين بيئة ملائمة والاستفادة من المحاصيل الزراعية وتأمين الغذاء لجميع الناس ولكافة الأماكن والأزمنة طوال العام والسنوات التي تليها.

وشدد العميد على أن مسؤولية حماية البيئة تقع على عاتق الجميع، والمتضرر الوحيد بهذا المجال هو الانسان، لذلك علينا إدراك خطورة هذا الأمر.

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك

MOD_SPWEATHER_ERROR_MAKESURE_FOPEN_OR_LCOATION MOD_SPWEATHER_ERROR_LOCATION_ERROR MOD_SPWEATHER_ERROR_PLATFORM_OPENWEATHERMAP