اختر لغتك

عميد كلية الآداب يشارك بندوة دولية

عميد كلية الآداب يشارك بندوة دولية

شارك عميد كلية الآداب في جامعة كركوك، الأستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجه، في الندوة الدولية الافتراضية حول "العنف والتنمر لدى تلاميذ صعوبات التعلم.. استراتيجيات الوقاية والتدخل المبكر".

وقال في كلمة له خلال الندوة، التي جرت بمشاركة أساتذة ومتخصصين من الأردن والجزائر ومصر، إن مسؤولية الأبوين تجاه الابناء الطلاب يجب الّا تقتصر على تهيئة الطعام والملابس وتوفير الخدمات والمصروفات المالية فحسب، بل أن الأمر أكبر من ذلك من خلال عدم إغفال أهمية التربية والتعليم سواء كانت في الأسرة أو لدى الطالب في مدرسته.

وأكد أنه يجب إدراك خطورة التنمر المدرسي للعمل سوية بمكافحته، ويجب التزام المدارس بتوفير بيئة آمنة لجميع الطلاب وتشجيع التوعية بمخاطر وأضرار التنمر، وتعزيز القيمة الايجابية وخلق قيم التسامح والتعاون من أجل إشعار الطالب في أن المدرسة تتوفر فيها بيئة تعليمية وايجابية تساعد على نموه وتطوره.

وحذّر من أن للتنمر أثاراً سلبية قد ترافق الطالب في مراحل دراسته ويتطور الى تنمر جسدي، عندما يتعرض الطالب الى الضرب والإيذاء الجسدي، ما يتسب لهم بآلام وإصابات تؤدي الى حالة من التردي النفسية والجسدية، قد تستمر لفترات مختلفة، وقد تترتب عليه آثار اجتماعية تتمثل بعزلة الطالب وصعوبة تواصله مع الآخرين وفقدانه الأصدقاء وتدهور علاقاته الاجتماعية

وشدد على ضرورة أن يلعب الوالدان دوراً مميزاً مع الأطفال أثناء تواجدهم في المنزل وعلاقاتهم ومتابعة حركاتهم، كما يجب على المشرفين التربويين في المدارس الإكثار من التوعية والتثقيف وخصوصاً في فترة بداية الدوام، لما لها من أهمية للطالب من حيث اعتماده على امكانياته في إبراز نشاطاته وثقته بالنفس.

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك

MOD_SPWEATHER_ERROR_MAKESURE_FOPEN_OR_LCOATION MOD_SPWEATHER_ERROR_LOCATION_ERROR MOD_SPWEATHER_ERROR_PLATFORM_OPENWEATHERMAP