اختر لغتك

عميد كلية الآداب يشارك بندوة طبية دولية

عميد كلية الآداب يشارك بندوة طبية دولية

شارك عميد كلية الآداب - جامعة كركوك أ.د عمر نجم الدين إنجة، عبر الانترنت (افتراضياً) في الندوة العلمية الطبية الدولية الموسومة (دور النباتات في صناعة الأدوية واستخداماتها كعلاجات لصحة الانسان).

الندة أقيمت بمشاركة أساتذة ومتخصصين من مصر وسلطنة عمان والسعودية والمغرب، فضلاً عن العراق.

وأكد عميد كلية الآداب في كلمته على أهمية النباتات والاعشاب الطبيعية واستخداماتها كأدوية وعلاج صحي للانسان، لأنها تحتوي على مركبات فعالة مسؤولة عن خصائصها العلاجية والمركبات النشطة للنباتات الطبية التي لها تأثيرات بيولوجية متنوعة ومهمة، والتي تسمح للجسم بمكافحة الميكروبات والالتهابات وتسهم في علاج الامراض المتنوعة والوقاية منها.

وأشار الى أن الاهتمام بالناباتات كعلاج ودواء وغذاء معمول به منذ القدم في زمن الحضارات القديمة كاليونانيين والرومان، حتى في الحضارة الاسلامية كان موضع اهتمام العلماء بهذا العلم، حيث جاء في القرآن الكريم قول الله تعالى: "وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ".

وتأتي سنة نبوية ترجمة لمعاني ومفهوم القرآن الكريم وجاء في الحديث النبوي الشريف عن خالد بن سعد قال: "خرجنا ومعنا غالب بن أبجر؛ فمرض في الطريق؛ فقدمنا المدينة وهو مريض؛ فعاده ابن أبي عتيق؛ فقال لنا: عليكم بهذه الحبيبة السوداء فخذوا منها خمساً أو سبعاً فاسحقوها ثم اقطروها في أنفه بقطرات زيت في هذا الجانب وفي هذا الجانب، فإن عائشة حدثتني أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا من السام، قلت: وما السام؟ قال: الموت".

واختتم أ.د عمر نجم الدين إنجة المحاضرة بأن على المؤسسات التعليمية وضع ستراتيجية لنشر ثقافة الاستفادة من النباتات الطبية من خلال كليات تخصصية.

 

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك

SP_WEATHER_CLEAR_SKY

31.61SP_WEATHER_C

مدينة كركوك

SP_WEATHER_CLEAR_SKY
SP_WEATHER_HUMIDITY: SP_1SP_8%
SP_WEATHER_WIND: WSWSP_WEATHER_ATSP_2.SP_4SP_2 SP_WEATHER_WIND_SPEED_UNIT_MS
SP_WEATHER_الخميس SP_2SP_9.SP_6SP_WEATHER_C / SP_4SP_2.SP_2SP_5SP_WEATHER_C SP_WEATHER_CLEAR_SKY
SP_WEATHER_الجمعة SP_3SP_2.SP_4SP_6SP_WEATHER_C / SP_4SP_7.SP_0SP_4SP_WEATHER_C SP_WEATHER_CLEAR_SKY
SP_WEATHER_السبت SP_3SP_3.SP_7SP_3SP_WEATHER_C / SP_4SP_6.SP_9SP_7SP_WEATHER_C SP_WEATHER_CLEAR_SKY
SP_WEATHER_الأحد SP_3SP_0.SP_9SP_WEATHER_C / SP_4SP_1.SP_6SP_3SP_WEATHER_C SP_WEATHER_CLEAR_SKY
SP_WEATHER_الإثنين SP_2SP_9.SP_7SP_2SP_WEATHER_C / SP_4SP_0.SP_8SP_1SP_WEATHER_C SP_WEATHER_CLEAR_SKY