اختر لغتك

رسالة الماجستير في كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش  التركيب النووي للأنوية الغنية بالنيترونات

رسالة الماجستير في كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش التركيب النووي للأنوية الغنية بالنيترونات

جرت في كلية العلوم/ قسم الفيزياء مناقشة رسالة الماجستير الموسومة" التركيب النووي للأنوية الغنية بالنيترونات" للطالبة كولاله ايوب محمد نوري وبأشراف الاستاذ الدكتور علي حسين تقي.

تضمنت الرسالة دراسة رنين العملاق المتعدد الاقطاب لنظائر المولبدينيوم الغنية بالنيوترونات زوجية العدد الكتلي 92,94,96,98,100Mo في إطار تقريب الطور العشوائي شبه-جسيم (QRPA) المتسق ذاتيًا المعتمد على نظريتي (هارتري فوك + باردين-كوبر وشريفر) ((HF-BCS)) ومقارنة توزيعات الشدة والطاقة المركزية Ecen والطاقات المتدرجة Es والطاقات المقيدة Econ لـكل من رنين المتعدد الاقطاب مع البيانات التجريبية المتاحة. وأخيرا دراسة العلاقة الإحصائية بين طاقة المركزية Ecen واعداد الكتلي A وعدم انضغاط المادة النووية KNM باستخدام عشر مجموعات من التفاعل من نوع سكريم Skyrme

حيث توصلت الدراسة الى امكانية أستخدام تقريب الطور العشوائي للشبه الجسيمات(QRPA) في دراسة النوى ذات أغلفة المفتوحة. كانت للإثارات الجماعية المنخفضة لكل من رنين العملاق متعددة الاقطاب مع معامل العرض  = 3, 5 MeV وصف كبير مقدم من حسابات HF-BCS + QRPA المتسقة ذاتيًا, KNM. كما وأظهرت رنين احادي القطب GMR) ) ورنين الثنائي القطب (GDR) ورنين رباعي القطب (GOR) نتائج جيدة، حيث توافقت البيانات الخاصة بارتفاع الذروة ومعامل العرض مع توزيع القوة المقاسة للنظائر التي تم فحصها باستخدام تفاعلات الفعالة وتوافق الانخفاض في قيمة الطاقة المركزية Ecen مع الزيادة في قيمةA . وبالنسبة لـرنين احادي العملاق (ISGMR) ورنين ثنائي ورباعي ISGDR) و(ISGQR كان هنالك ارتباط قوي بين الطاقة المركزية Ecen وعدم الانضغاط KNM ولكن بالنسبة لرنين العملاق ثماني القطبISGOR) ) لم يظهر أي ارتباط حسب معاملات الارتباط الخطي لبيرسون C ~ 0.8, 0.7, 0.6, 0.0911.

واخيرا اوصت الباحثة بدراسة مستويات الارضية والمثارة لنظائر الاخرى ومقارنتها مع النتائج العملية، ودراسة مجموعات أخرى من تفاعلات سكيرمي الفعالة وحساسية الطاقات المركزية المحسوبة لخصائص مادة النووية الأخرى، وأخيرا دراسة خصائص نووية أخرى مثل طاقة انفصال اثنين من البروتونات، وطاقة فيرمي، وطاقة الجسيم الفردي وطاقة الاقتران المزدوج.

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك