رسالة ماجستيرفي كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش دراسة خصائص المثابرة لدى بعض انواع البكتريا السالبة لصبغة كرام المعزولة من المرضى المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي السفلي في مدينة الموص

ناقشت كلية العلوم/ قسم علوم الحياة رسالة الماجستير الموسومة " دراسة خصائص المثابرة لدى بعض انواع البكتريا السالبة لصبغة كرام المعزولة من المرضى المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي السفلي في مدينة الموصل " للطالب محمود شكر أحمد الخفاجي وبأشراف كل من الاستاذ الدكتورة هاجر علي شريف والمرحومة الاستاذ الدكتورة اديبة يونس شريف . وقد حضر جانباً من المناقشة السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور نعمة علي أحمد والسيد المعاون الاداري ومجموعة من اساتذة وطلبة الكلية.
تضمنت الدراسة عزل وتشخيص البكتيريا السالبة لصبغة كرام السائدة في اصابات الجهاز التنفسي السفلي ودراسة مقاومتها للمضادات الحيوية المستخدمة وقدرتها على تكوين الغشاء الحيوي. التقصي عن الخلايا المثابرة بطريقة القتل السريع وطريقة القتل المعتمد على جرعة المضاد الحيوي باستخدام المضاد سبروفلوكساسين ودراسة فعالية مركب الاندول في تثبيط الخلايا المثابرة مظهريًاً. واخيرا دراسة التتابع الجيني للعزلات البكتيرية المثابرة باستخدام 16S rRNA.

حيث بينت النتائج تباين تردد انواع البكتريا السالبة اﻠﮚرام المسبببة لاصابات الجهاز التنفسي السفلي وسيادة النوع K. pneumoniae ذات مقاومة عالية لمعظم المضادات الحيوية المستخدمة .كما وتميزت الدراسة بعزل وتشخيص بكتريا S. fonticola ولاول مرة في مدنية الموصل ، وأظهرت نتائج طريقة صفيحة بولي سترين MTP كفاءة عالية في الكشف عن انتاج الغشاء الحيوي مقارنة مع الطرق التشخيصية الاخرى.. كما وأبدت العزلات المثابرة قدرتها على تحمل التراكيز العالية من المضاد سبيروفلوكساسين (5 مرات اكثر من التركيز المثبط الادنى MIC) . وأن مركب الاندول أظهرت فعالية تثبيطية اتجاه العزلات المثابرة . واخيرا تم تسجيل عزليتن من الخلايا المثابرة في بنك الجينات العالمي NCBI باسم الطالب والمشرف.

وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات ومنها اجراء المزيد من الدراسات على خاصية المثابرة في العزلات البكتيرية السريرية ذات المقاومة المتعددة للمضادات الحيوية من خلال دراسة اطوار النمو المختلفة والعوامل البيئية المختلفة . الكشف الجيني عن الآليات المختلفة التي تساهم في تكوين خلايا مثابرة، وأخيرا التحري عن استراتيجيات جديدة مضادة للخلايا المثابرة لحل أزمة مقاومة المضادات الحيوية المستمرة