اختر لغتك

رسالة ماجستيرفي كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش التقييم الكيموحيوي لتسكر البومين مصل الدم البشري في مرضى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي

رسالة ماجستيرفي كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش التقييم الكيموحيوي لتسكر البومين مصل الدم البشري في مرضى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي

ناقشت كلية العلوم / قسم الكيمياء رسالة الماجستير الموسومة " التقييم الكيموحيوي لتسكر البومين مصل الدم البشري في مرضى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي " للطالبة زينب عصمت اسماعيل بأشراف ألاستاذ الدكتور اسراء غسان زينل بحضور السيد عميد كلية الصيدلة الاستاذ المساعد الدكتور نشوان عمر رشيد وعدد من اساتذة الكلية.

هدفت الرسالة الى دراسة تركيز بعض المتغيرات الكيموحيوية في المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي وتحديد معامل الارتباط بين المتغيرات المدروسة ، وتنقية بروتين الألبومين من المرضى والاصحاء وتشخيصها باستخدام الأشعة تحت الحمراء ودراسة التأثير التثبيطي لفيتامين C أو Eعلى مستوى التسكر في البومين المنقى.

أظهرت النتائج وجود انخفاض معنوي في مستويات البروتين الكلي والبومين والثايول وزيادة معنوية في مستوى الكاربونيل والاحماض الامينية الحرة في المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي مقارنة مع مجموعة السيطرة . كما وأشارت النتائج الى أن تنقية البومين بطريقة ترسيب كبريتات الامونيوم كانت الافضل مع وجود اختلافات في مواقع الحزم للالبومين المنقى باستخدام تقنية الفصل الكهربائي. كما وأوضحت النتائج وجود تأثير تثبيطي لمستوى التسكر في الالبومين المنقى من المرضى عند أستخدام تراكيز مختلفة من الفيتامين (C و E) .

واختتمت الدراسة بضرورة قياس مستوى التسكر في بروتين الالبومين في مرضى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي مع دراسة تأثير المثبطات الاخرى عليها.

zaynab3

zaynab2

 

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك