اختر لغتك

رسالة ماجستيرفي كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش دراسة تقييم التأثيرات البيئية والصحية للنحاس في عناصر الانطقة البيئية المختلفة في كركوك – شمالي العراق

رسالة ماجستيرفي كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش دراسة تقييم التأثيرات البيئية والصحية للنحاس في عناصر الانطقة البيئية المختلفة في كركوك – شمالي العراق

جرت في كلية العلوم / قسم الجيولوجيا التطبيقية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة " تقييم التأثيرات البيئية والصحية للنحاس في عناصر الانطقة البيئية المختلفة في كركوك – شمالي العراق " للطالبة حنان موفق محمد وبأشراف الاستاذ الدكتور حسن أحمد علي الجميلي . حيث حضر جانبا من المناقشة السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور نعمة علي أحمد والسيد المعاون العلمي الاستاذ الدكتور محسن عمر محمد والسيد رئيس قسم الجيولوجيا التطبيقية الاستاذ الدكتور سوران نهاد صادق وعدد من تدريسيي الكلية.

هدفت الدراسة الى التحري عن تراكيز وسلوك عنصر النحاس في التربة السطحية وعلاقتها مع الخصائص الجيوكيميائية والبيئية، وإيجاد مستوى تركيز النحاس في بعض النباتات المختارة في منطقة الدراسة ودراسة العوامل المتحكمة في توافره. وتقييم التلوث البيئي في التربة وبعض حبوب النباتات وتاثيرها المسرطن وغير المسرطن على صحة الإنسان فضلاً عن دراسة المخاطر الصحية له.

حيث أظهرت النتائج ان معدل تركيز عنصر النحاس لتربة منطقة الدراسة قد تجاوزت القيم الجيوكيميائية المسجلة عالمياً مما يدل على وجود تلوث بعنصر النحاس في تربة منطقة الدراسة، وبالرغم من ذلك، فأن تراكيز عنصر النحاس في الثوم والبصل كانت أقل من القيمة المسموح بها حسب منظمة الصحة العالمية ونتائج معامل الخطر ودليل المخاطر الصحية لعينات التربة السطحية لعنصر النحاس كانت اقل من واحد ، مما يشير إلى عدم وجود تأثير خطير على صحة الإنسان . كما وأظهرت معدلات نتائج تقدير الاستهلاك اليومي ومؤشر الخطر لعنصر النحاس لأنواع النباتات المختارة بأنها أقل من واحد ما عدا لنوع واحد من عينات نبات الثوم (الثوم الصيني) فقد أعطت اعلى قيمة (أكبر من واحد) مقارنة مع أنواع النباتات الاخرى مما تدل على خطر صحي على الإنسان.

وفي الختام أوصت الباحثة بضرورة إبعاد الأنشطة الصناعية عن مركز المدينة والمناطق السكنية وعدم زراعة النباتات بالقرب من أنشطة البشرية والصناعية، وإجراء دراسة مفصلة لأجزاء النباتات المختلفة (الجذور، السيقان والاوراق) لمعرفة تركيز عنصر النحاس والعناصر الأخرى بشكل دقيق ... وضع رقابة صحية على النباتات المستوردة للحفاظ على صحة وسلامة الإنسان ، ووضع الرقابة على رمي النفايات في المناطق المخصصة لها وكذلك سرعة ابعادها عن الأماكن السكنية للحفاظ على صحة الإنسان.

hanan2

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك