اختر لغتك

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة

 شهدت كلية الهندسة الخميس بتاريخ 18/4/2024 مناقشة علمية في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كركوك لرسالة الماجستير الموسومة:
‏(The Durability of Sulfate Resisting Concrete Containing Mineral Additives at a Certain Temperature).
للباحثة ( شيرين جليل سيف الله) وباشراف الأستاذ الدكتور مؤيد محمد قاسم التدريسي في قسم الهندسة المدنية بكليتنا.

يتضمن هذا البحث دراسة مدى امكانية تحسين كفاءة واداء الخرسانة المعرضة لمحاليل حامض الكبريتيك المخفف بإستخدام المضافات المانعة للرطوبة ( WP ) ورغوة السليكا عالي النشاط (SF) والرماد المتطاير (FA) والسليكا النانوية (NS) كبديل جزئي للسمنت, ودراسة امكانية الخرسانة الحاوية على مضافات من تقليل تدهور الخرسانة تحت تأثير حامض الكبريتيك.

وقد هيئ لهذا الغرض 9 خلطات خرسانية وكل منها تتكون من 48مكعبا, حيث تم تقسيم المكعبات الى ثلاث مجاميع تم وضع احداهافي شركة غاز الشمال في كركوك (للاختبار في الظروف الحقلية)حيث تم تعريضها لدرجة حرارة تصل 150 0م مع بخار حامض الكبريتيك المركز 98%, وتم غمر المجموعتين الاخريين بالكامل في محاليل حامض الكبريتيك المخفف بتركيزين 2.5% و 5% ولفترة 90 يوم و 180 يوم (للاختبار في الظروف المختبرية).
اجريت فحوص الهطول والكثافة للخرسانة الطازجة وقوة الانضغاط والانشطار و النفاذية وعمق اختراق الماء والامتصاصية والامتصاص بعد الغمر والتغير الحاصل في الوزن للخرسانة المتصلدة.

اظهرت النتائج ان استخدام المضافات البوزولانية ادت الى تحسين كبير في جميع خواص الخرسانة المعرضة لحامض الكبريتيك في اختبارات الظروف المختبرية والحقلية. كما" اظهرت النتائج ايضا أن التدهور يكون اكثر وضوحا" في العينات التي تحتوي على مسامير حديدية مثبته على وجه العينات وأن معدل التغيير الحاصل في الوزن يكون اكثر وضوحا" في تلك العينات.كما اظهرت النتائج للعينات التي تم وضعها في شركة غاز الشمال نتائج ايجابية من حيث انخفاض القوة والانشطار والتغيير الحاصل في الوزن مقارنة بنظيراتها في المختبر.

وتألفت لجنة المناقشة من كل من:
- أ. د. حسن جاسم محمد حميد/ جامعة تكريت / رئيساً
- ا.م.د. علي احسان صلاح الدين / جامعة كركوك / عضوا
- م.د. محمد كمال علي/ جامعة كركوك / عضوا
- ا.د. مؤيد محمد قاسم / جامعة كركوك/ عضوا ومشرفاً رئيسياً
- ا.م.د. غزوان عبدالصمد سلمان/ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / عضوا ومشرفاً ثانوياً

 concl2

 

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك

فيديو تعريفي عن الكلية

إضغط هنا للمشاهدة