اختر لغتك

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة كركوك

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة كركوك
‏‎شهدت كلية الهندسة اليوم الموافق الخميس بتاريخ ٨/٢/٢٠٢٤ مناقشة علمية في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كركوك لرسالة الماجستير الموسومة:
(أداء أعمدة خرسانة المساحيق الفعالة النحيفة تحت تأثير عزم احادي المحور ودرجات الحرارة المرتفعة)
للباحث (وائل رامي روفائيل) وبأشراف أ.م.د. علي احسان صلاح الدين.
وتناولت الرسالة سلوك الأعمدة الخرسانية المصنوعة من المساحيق الفعالة النحيفة المعرضة الى قوة انضغاط لا مركزية مسببة عزم دوران باتجاه واحد وفي نفس الوقت معرضة لدرجات حرارة تحاكي درجات الحرارة المقاسة اثناء حدوث الحرائق الحقيقية.
تم اجراء الفحص على ما مجموعه خمسة عشر نموذجاً من أعمدة خرسانة المساحيق الفعالة. هذه الاعمدة كانت ذات ابعاد 150 × 150 × 1600 ملم مع وجود بروز في نهايتي العمود بمقاس 250 × 150 ملم لغرض تسليط الحمل الخدمي اللامركزي والبالغ (60% من الحمل الأقصى) .
كان الغرض من البحث هو دراسة تأثير عدة عوامل على مقاومة الحرائق لهذه الاعمدة. على وجه الخصوص، تأثير قيمة اللامركزية الحمل المسلط والتي شملت 3 مجاميع وهي 50 و100 و150 ملم.
النتائج التي تم الحصول عليها من خلال التجارب
أعطت استنتاجات واضحة ومهمة فيما يتعلق بالعوامل المؤثرة على مقاومة الحرائق لأعمدة خرسانة المساحيق الفعالة. تم التوصل الى ان التشوه الجانبي للأعمدة (الانبعاج) يزداد أكثر بالنسبة للأحمال العالية مع الاخذ بعين الاعتبار ان قيمة اللامركزية قليلة مقارنة بالنماذج التي كانت قيم اللامركزية فيها عالية لكن بحمل المسلط اقل. كما لوحظ فشل النماذج التي تم تحميلها بقيم حملٍ عالية اذ انهارت قبل انتهاء مدة التحميل (اقل من ساعة واحدة)، على النقيض، النماذج ذات الاحمال القليلة (ذات قيمة لامركزية عالية) التي أظهرت سلوكاً انشائياً مطيلياً مما أدى الى زيادة وقت الفشل بالنسبة لهذه النماذج.
وتألفت لجنة المناقشة من كل من:
١- الاستاذ الدكتور عامر فاروق عزت /جامعة بغداد/ رئيساً
٢- الاستاذ الدكتور مؤيد محمد قاسم /جامعة كركوك/ عضواً
٣- الدكتور محمد كمال علي /جامعة كركوك/ عضواً.
٤- الاستاذ المساعد الدكتور علي احسان صلاح الدين /جامعة كركوك/ عضواً ومشرفاً.

concl wail 1

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك

فيديو تعريفي عن الكلية

إضغط هنا للمشاهدة