اختر لغتك

عميد كلية الآداب يشارك بندوة علمية دولية حول المرأة المعاقة في العالم الرقمي

عميد كلية الآداب يشارك بندوة علمية دولية حول المرأة المعاقة في العالم الرقمي

شارك عميد كلية الآداب بجامعة كركوك، الاستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجة، مساء الخميس (12 أيلول 2024) في الندوة العلمية الدولية الموسومة "المرأة المعاقة في العالم الرقمي.. تمكين وتحديات وحلول مستدامة".

وأكد السيد عميد كلية الاداب في كلمة له خلال الندوة، والتي شهدت مشاركة أساتذة ومتخصصين من العراق ومصر والجزائر والمغرب، على ضرورة استثمار القدرات البشرية كافة في الخدمة المجتمعية، بغض النظر عن النوع واللون والجنس.

وأشار السيد العميد الى أنه لا يمكن تحقيق أهداف التنمية المستدامة الا في حالة الاعتماد على كل الطاقات والقدرات البشرية واستثمارها نحو الأفضل، رجالاً ونساء، شباباً وكباراً، الأصحاء منهم وذوي الاعاقة، ولا فرق سواء كانوا في الريف أو المدينة، لاسيما أنه في العصر الرقمي هنالك فرص أكبر للمرأة المعاقة بأن يلعبن دوراً مميزاً في ميدان العلم والتربية والثقافة.

ونوّه الى وجود دعوات دولية من منظمات المجتمع الدولي وقوانين دولية ومحلية تلجأ الى ايجاد سبل ناجحة لتأهيل ذوي الاعاقة ودمجهم في المجتمع، لمنع التمييز والتفرقة بين افراد المجتمع.

وشدد السيد العميد على ضرورة أن يكون للجميع نصيب في العالم الرقمي، وهذه الفلسفة تتفق مع مباديء الشريعة الاسلامية مصداقاً لقوله تعالى (لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا) فالالف واللام للاستغراق ليشمل جميع الرجال والنساء، الأصحاء منهم وذوي الاعاقة بدون تمييز وتفرقة بينهم، وهذه مبادئ أساسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك

MOD_SPWEATHER_ERROR_MAKESURE_FOPEN_OR_LCOATION MOD_SPWEATHER_ERROR_LOCATION_ERROR MOD_SPWEATHER_ERROR_PLATFORM_OPENWEATHERMAP