اختر لغتك

تدريسيان في كلية الزراعة يساهمان في تأليف فصل من كتاب عن تسخير التحصين الحيوي للمحاصيل لتحقيق التنمية المستدامة.

تدريسيان في كلية الزراعة يساهمان في تأليف فصل من كتاب عن تسخير التحصين الحيوي للمحاصيل لتحقيق التنمية المستدامة.

 شارك التدريسيان في كلية الزراعة جامعة كركوك الدكتور سعد عبد المجيد وهيب ، والدكتور أحمد عصام داود ، في تأليف فصل عن التحصين البيولوجي للخضروات الورقية, وتعظيم الإمكانات الغذائية لرفاهية البشر، في كتاب حمل عنوان ، تسخير التحصين الحيوي للمحاصيل لتحقيق الزراعة المستدامة) لدار النشر العالمي Springer والمصنف ضمن مستوعبات سكوباس
Biofortification of Leafy Vegetables Maximizing Nutritional Potential for Well-being of Humans

واوضح المؤلفان ، ان مشاركتهما في إنجاز هذا المنجز العلمي كان لوضع حلول وتظافر كل الجهود على مستوى العالم لتوفير الغذاء وتحقيق أهداف التنمية المستدامة .

واضافا ، انه نتيجة النمو السكاني المتسارع والذي من المتوقع أن يصل عدد سكان الأرض الى 9.74 مليار نسمة بحلول عام 2050 وفي الوقت نفسه، شكلت حالات الطوارئ العالمية مثل الأوبئة وتغير المناخ وجه النظام البيئي الزراعي البشري. كل هذا أدى الى الاهتمام التراكمي بتحسين الخضروات الورقية بالعناصر الغذائية الأساسية، وتحفيز مجتمعات البحث ، على إيجاد تقنيات أفضل وأكثر جدوى واقتصادية فيما يتعلق بتحصين الخضروات. حيث يسلط هذا الفصل الضوء على بعض التطورات الأخيرة في مختلف التقنيات المتعلقة بالتحصين البيولوجي للخضروات الورقية مع الإشارة إلى بعض العناصر الغذائية المعدنية المهمة اللازمة للإنسان. ودور المعادن المهمة جنبا إلى جنب مع أهمية الخضروات الورقية المدعمة بيولوجيا. 

drahmed drsaad 2