اختر لغتك

عن الكلية

أسست كلية الزراعة عام 2005 معبرة عن استجابة اقتضتها ضرورات تطوير الزراعة في كركوك، يتم قبــول الطلبة خريجي الدراسة الإعدادية بموجب التـــوزيع المركزي لطلبة الدراسة الإعدادية عن طريق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، ويتم قبول خريجي المعاهد الزراعية من العشرة الأوائل أو من الموظفين المتميزين من دوائر الدولة المختلفة والمرشحيين عن طريق وزاراتهم .

مدة الدراسة فــي الكلية هي أربع سنوات ولا يحق للطالب الرسوب في مرحلته لأكثر من سنة واحدة ، يتم بعدها منح الطالب درجة البكالوريوس فــي العلوم الزراعية كلٌ في مجال تخصصه ، وتقوم النقابات المهنية الزراعية بمنح لقب مهندس زراعي لخريجي كليات الزراعة.

الرؤيا والرسالة والأهداف

الرؤيا

خدمة البلد من خلال التعليم المعاصر والبحوث الزراعية ببرامج تؤدي إلى زيادة الانتاج الزراعي كمآ ونوعآ مع مراعاة حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية.

الرسالة

تخريج كوادر زراعية للعمل في القطاعين العام والخاص فضلا عن المؤسسات العلمية البحثية والجامعات.

الاهداف

1.تعليم وفهم الاساسيات العلمية فيما يتعلق بالعلوم الزراعية التي تدرس ضمن خطة المناهج العلمية وتزويد الطلبة بالمهارات والكفاءات العلمية المتميزة.

2.المعرفة بأحدث الطرائق العلمية ونتائج احدث الابحاث العلمية في مجا لات الحقول الزراعية المختلفة بشقيها النباتي والحيواني .

3. السعي لتطوير العمليات التدريسية واستخدام أحدث الاساليب في التدريس والتدريب وعقد دورات وورش عمل تدريبيه لزيادة كفاءة العاملين في الكلية.

4. إعداد برامج دراسية متطورة على مستوى البكالوريوس والماجستير في الكلية لتمكين الطالب من التخطيط وتنفيذ التجارب الانتاجية الزراعية المختلفة.

5. تجهيز المختبرات بأحدث الاجهزة التي تخدم العملية التدريسية والحقول بالمكننة الحديثة لتأهيل الطالب بالخبرات التي تمكنه من تقييم البرامج والمشاريع التي يقوم بتطويرها وتنفيذها وايجاد الحلول العلمية والعملية المناسبة لحل المشاكل التي قد تواجهه.

6. القدرة على انشاء وادارة المزارع التجارية الكبيرة والصغيرة تبعا لحاجة السوق المحلية و خدمة المجتمع المحلي من خلال تقديم استشارات وعقد دورات وورش تدريبية فضلا عن استضافة المزارعين خلال الايام العملية لاطلاعهم على آخر المستجدات في مجا لات الانتاج الزراعي المختلفة.


7. القدرة على الاتصال مع المزارعين وايصال نتائج الابحاث اليهم لتطبيقها والمساعدة في حل مشاكلهم من خلال نقل التقنيات الحديثة واقناع المزارع والفلاح بتطبيقها.

خطط الكلية المستقبلية

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك