اختر لغتك

نبذة عن الكلية

تأسست كلية الزراعة في جامعة كركوك عام 2005م وقد ضمت قسمين علميين هما ( قسم البستنة وتم تغيير تسميته إلى قسم البستنة وهندسة الحدائق لاحقاً سنة 2009م و قسم الإنتاج الحيواني)، لاحقاً أستحدث قسم علوم التربة والموارد المائية وقسم المحاصيل الحقلية وبدأت الدراسة فيهما سنة 2010م، ثم عززت الأقسام الأربعة بقسم علوم الغابات والتي استقبلت طلابها للسنة الدراسية (2013 – 2014) م ، وفي عام 2023 تم أستحداث قسم علوم الدواجن كخطوة تخصصية متقدمة في علوم الإنتاج الحيواني.

يتم قبول الطلبة خريجي الدراسة الإعدادية بموجب التوزيع المركزي للطلبة عن طريق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كما ويتم قبول خريجي المعاهد الزراعية من العشرة الأوائل أو من الموظفين المتميزين في دوائر الدولة المختلفة والمرشحيين عن طريق وزاراتهم المختلفة حسب الإختصاص.

تعتمد الكلية نظام الدروس الفصلية ( الكورسات ) كنظام دراسي لها، مدة الدراسة في الكلية هي أربع سنوات دراسية بواقع فصلين دراسيين لكل سنة وبمعدل ( خمسة عشر اسبوعاً ) لكل فصل دراسي ليبلغ مجموع الفصول الدراسية ثمانية فصول يتلقى الطالب خلالها مختلف العلوم في مجال تخصصه،  بعد إجتياز الطالب لكافة مقرراته المنهجية بنجاح وإكماله للوحدات الدراسية المطلوبة منه فضلاً عن تقديمه لبحث تخرج مع حلقة دراسية في مجال تخصصه يمنح الطالب درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية كلٌ في مجال تخصصه ، وتقوم النقابات المهنية الزراعية بمنح لقب مهندس زراعي لخريجي كليات الزراعة.

في مطلع عام 2013م تم إستحداث الدراسة المسائية في كلية الزراعة في علوم البستنة وهندسة الحدائق ليستقبل الراغبين في الدراسة من خريجي الدراسة الإعدادية (الفرع العلمي) وخريجي إعدادية الزراعة وتعتمد نفس المقررات والوحدات الدراسية المطبقة في الدراسة الصباحية ويمنح المتخرج منها شهادة البكالوريوس في العلوم الزراعية إسوة بخريجي الدراسة الصباحية مقابل مبالغ مالية محددة يدفعها الطالب كأجور عن كل سنة دراسة ، تم إستحصال الموافقات لإستحداث قسمي علوم الثروة الحيوانية والمحاصيل الحقلية بموجب الامر الإداري ذي العددع 7/40/2760 في 20/12/2021 م وبدأت الدراسة الفعلية في قسم المحاصيل الحقلية مطلع العام الدراسي (2022 – 2023) م.

باشرت كلية الزراعة في العام الدراسي (2012 – 2013) م بمنح شهادة الماجستير في قسم البستنة وهندسة الحدائق، يدرس الطالب في سنته الأولى المفردات الدراسية التي تحددها تخصصه العلمي وبعد إجتيازها بنجاح يبدأ الطالب ببحثه الدراسي ويناقش عليه من قبل لجنة علمية متخصصة، يمنح خلالها الطالب شهادة الماجستير في علوم البستنة وهندسة الحدائق وبحسب التخصص الدقيق .

استمرت عمادة كلية الزراعة باستحداث الدراسات العليا الماجستير في بقية الاقسام العلمية، حيث تم إستحداث دراسة الماجستير في قسم الانتاج الحيواني للعام الدراسي (2014- 2015) م واستحداث دراسة الماجستير في قسم المحاصيل الحقلية للعام الدراسي (2015- 2016) م. وايضا تم استحداث دراسة الماجستير في قسم علوم التربة والموارد المائية للعام الدراسي (2020- 2021) م.

تم استحداث دراسة الدكتوراه في قسم الإنتاج الحيواني خلال العام الدراسي (2018- 2019) م وفي مختلف الإختصاصات المندرجة ضمن القسم وتم منح أول شهادة دكتوراه في منتصف عام 2021م ، حالياً قدمت عمادة كلية الزراعة وبعد إكتمال المتطلبات القانونية لشروط الإستحداث لإستحداث دراسة الدكتوراه في علوم المحاصيل الحقلية وعلوم البستنة وهندسة الحدائق بتخصصاته الثلاثة الدقيقة ( الزينة والفاكهة والخضر والعلوم المنشقة تحت هذه التخصصات ). وتسعى عمادة كلية الزراعة وبجهود حثيثة لإستحداث دراسة الدبلوم العالي في علوم الغابات .