اختر لغتك

شعبة الدراسات العليا

الدراسات العليا:-

تم استحداث الدراسات العليا / الماجستير في كلية التربية البدنية والعلوم الرياضية / جامعة كركوك للعام الدراسي( 2021-2022) بناءً على الموافقات الأصولية والمبلغة الينا بكتاب وزارة التعليم العلي والبحث العلمي دائرة البحث والتطوير  ذي العدد ب ت 5/ 5111 في 14/10/2020 . تم تكليف ا.م. د ديار فخرالدين محمد كريم بمسؤولية شعبة الدراسات العليا .

أ- اهداف وحدة  الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة:-

  • أعداد ملاكِ تدريسيي من حملة شهادة الماجستير.
  • توفير الاختصاصات التي تحتاجها الكلية .
  • توفير الفرصة للطلبة المتفوقين من خريجي الكلية لإكمال الدراسات العليا.

ب - ضوابط القبول الطلبة المتقدمين للدراسات العليا/ماجستير:-

1-إن يكون حاصلاً على الشهادة الجامعية الأولية او ما يعادلها.

2- إن يكون ناجحاً بمعدل 65% او من الربع الأول بحسب قرار مجلس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المرقم (7) والمتخذ في اجتماعه الاعتيادي التاسع والخمسين في 24/8/1985

3 - إن يكون مستوفيًا للشروط الخاصة التي تضعها الأقسام، أو الفروع ( في الكليات ذات الفروع ) ويصادق عليها مجلس الكلية المختصة ورئاسة الجامعة.

4 - ألا يكون ممن سبق إن قبل في الدراسات العليا في الجامعات العراقية، او الأجنبية وألغي قبوله بسبب يعزى الى تقصيره ،أو ترك الدراسة لأسباب غير مشروعة، أو يكون قد فصل منها .

5 - إن يجتاز امتحان ( الكفاءة ) اللغة الأجنبية  واللغة العربية والحاسوب  . 

6 -إن يجتاز الامتحانات التحريرية الذي تجريه الكلية ( الامتحان التنافسي ) .

  • سلامة موقف الطالب من الخدمة العسكرية .

ت - مدة دراسة( الماجستير) ومتطلباتها العامة:-

  • تكون الدراسة لنيل شهادة الماجستير / سنتان تقويميتان بعد الدراسة الجامعة الاولية بضمنها مناقشة الأطروحة، ويجوز بموافقة مجلس الكلية تمديدها ستة أشهر ولمجلس الجامعة حسب قناعة تمديدها ستة أشهر اخرى فقط على إن لا يقل عدد الوحدات الدراسية خلال المدة عن ( 30 ) وحدة فصلية بضمنها الرسالة، ولا تزيد على (36) وحدة وإن تكون وحدات الرسالة من 20% الى 40% من مجموع عدد الوحدات.
  • التقويم الدراسي للدراسات العليا يقر من قبل مجلس الجامعة .
  • تقسم السنة التقويمية للدراسات العليا إلى فصلين دراسيين .
  • الوحدة الفصلية هي جهد ساعة اسبوعية نظرية واحدة لـ( 15 ) اسبوعاً ويحدد ما يعادلها من الساعات المختبرية، والتطبيقية، والعملية، أو مدة التدريب المقتضيه داخل الجامعة، أو خارجها حسبما يقرره مجلس الجامعة، أو من يخوله بناء على توصيات الاقسام، أو الفروع، أو لجان الدراسات العليا المختصة وموافقة مجلس الكلية .

ث - نظام أداء الامتحان وألية احتساب الدرجة:-

   يؤدي الطلبة الامتحانات النهائية في المواد التي سجلوا فيها وذلك في نهاية كل فصل دراسي.

  • إذا تجاوزت غيابات الطالب في اية مادة ضعف عدد الساعات الاسبوعية لتلك المادة يُعدُ تسجيل الطالب ملغيا لتلك المادة على إن لا تقل عدد الوحدات الدراسية المتبقية من دراسته والتي نجح فيها لذلك الفصل عن (10) وحدات، وإن لا يعد تسجيل الطالب ملغيا للفصل كاملا .
  • يٌعدٌ دوام الطالب عند أعداد اطروحته دواماً كاملاً بما لا يقل عن (25) ساعة عمل اسبوعيا وفي حالة غيابه بعذر مشروع يقره المشرف ومجلس القسم بما مجموعه (15) يوماً في الفصل الدراسي الواحد يُعدُ تسجيله ملغيا للفصل المذكور كاملا .
  • لا يجوز تأجيل دراسة الطالب الا لأسباب قاهرة لا قدرة للطالب على ردها وليس له دخل في وقوعها وفي حالة التحاقه بخدمة الاحتياط، او المرض المؤيد بتقرير طبي رسمي، ويتم ذلك بتوصية من مجلس الكلية، وبموافقة رئيس الجامعة .

6- يفصل الطالب من الدراسة إذا فشل في نصف المواد, او اكثر من مواد الفصل الأول في الدور الأول .

7- على الطالب إن يحصل على تقدير مقبول في الاقل في كل مادة وعلى معدل عام بتقدير جيد في الاقل في نهاية العام الدراسي ليتمكن من مواصلة دراسته  فإن فشل في الحصول على معدل عام بتقدير جيد في نهاية السنة، أو رسب في بعض الموضوعات ،أو الاثنين معا ، عليه إن يعيد الامتحان في بداية السنة الدراسية التالية في المواد التي لم يحرز فيها على تقدير مقبول.

  • توزن درجة كل مادة بعدد وحداتها عند احتساب المعدل العام .

اوقات الدوام