نبذة عن الكلية


            تأسست كلية الصيدلة حسب الامر الوزاري المرقم ( ق م 3/3/6068 ) في ( 6/9/2018 ) والامر الجامعي ( 7/27/11297 في 30/9/2018 ) وباشرت عامها الدراسي الاول (2018 / 2019 ) وذلك للحاجة الماسة الى اعداد صيادلة ذو خبرة وكفاءة علمية وفنية عالية للقيام بالخدمات الصيدلانية المختلفة في خدمة الانسان والمجتمع، والعمل في المختبرات ومصانع الادوية وفي مجال البحث العلمي.

ويخضع القبول في الكلية الى خطة القبول المركزي في كليات الصيدلة في جامعات العراق، مدة الدراسة فيها (5 ) خمس سنوات وتنمح شهادة البكالوريوس في اختصاص الصيدلة .

 ويبلغ اعداد طلبة في كليتنا اكثر من540 طالب وطالبة موزعين ( 84 ) طالب وطالبة في المرحلة الثالثة، و( 138 ) طالب وطالبة في المرحلة ثانية، إضافة الى ( 318 ) طالب وطالبة في المرحلة الأولى ومن ضمنهم المستضافين من غير الكليات في الجامعات العراقية الى كليتنا للسنة الدراسية  ( 2020 / 2021 ).

وتضم الكلية حاليا اربعة فروع تنظيميه علميه  وهي :

الفروع العلمية :

  1. فرع الكيمياء الصيدلانية
  2. فرع العلوم المختبرية السريرية
  3. فرع الأدوية والسموم
  4. فرع الصيدلانيات

 

رسالة الكلية Collage Mission :-

إن رسالة الكلية هي تنمية الموارد البشرية التعليمية، علمياً وقيمياً وانسانياً عبر تطوير المناهج وطرق التدريس، ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي في إطار من الاستقلالية والحرية الأكاديمية وإدارة العلاقات الإنسانية، وكذلك المساهمة في رفع المستوى العلمي والاكاديمي للكلية للوصول بها الى مصاف الكليات المتقدمة وفقا لمعايير الجودة العلمية الدولية، وسياق الألفية الثالثة، لضمان دورها في إعداد مخرجات أكاديمية ومهنية وفنية متقدمة، ونشر المعرفة وتطويرها من خلال البحوث العلمية النوعية بما يسهم في التنمية الشاملة للمجتمع بشرياً ومادياً، ومواجهة تحديات المستقبل.

 

رؤية الكلية Collage Vision :-

إن الرؤية المستقبلية للكلية بالإضافة إلى واجباتها الرئيسة في إعداد كوادر صيدلانية كفوءة؛ تسعى الكلية لتشكيل الفروع العلمية الستة المعتمدة في كليات الصيدلة وزيادة عدد التدريسيين من ذوي الاختصاصات الصيدلانية عن طريق القبول في الدراسات العليا داخل العراق وخارجه، و السعي لفتح الدراسات العليا داخل الكلية واستثمار المعمل الدوائي، وإنشاء وحدة فحص وتقييم المواد الدوائية والغذائية والانفتاح على المجتمع لتقديم أفضل الخدمات وتجهيز مختبرات الكلية بالأجهزة الحديثة من مختلف المصادر مع مراعاة الجودة والنوعية  نهجاً في ذلك الجهد المستمر والمخلص من قبل العميد و المعاونین و رؤساء الفروع والتدريسيين ومسؤولي الشعب والوحدات الإدارية والعلمية  وموظفي الكلية.

 

أهداف الكلية Collage Goals :-

  1. تخريج صيادلة أكفاء ذو مستوى عالي ومهني.
  2. تطوير وترصين الكوادر الصيدلانية في المحافظة من خلال أشراكهم في دورات تدريبية واكسابهم خبرات أكاديمية.
  3. خلق بيئة لترسيخ المهنة، التكامل، وكذلك ترسيخ أعلى مستوى من الإبداع المهني للطلبة.
  4. العمل على تطوير معامل الأدوية لخدمة الواقع الصحي في العراق
  5. التعاون مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتقديم الخدمات الاستشارية واختبارات السيطرة النوعية للدواء.
  6. فتح دراسات عليا في الكلية مستقبلا.
  7. أحتواء طلاب من سكنة المحافظة ممن يرغبون في دراسة هذا الاختصاص مما سيؤدي الى ازدهار المحافظة والمناطق المجاورة لها من الجوانب الطبية بشكل عام والصيدلة بشكل خاص وبناء كادر طبي متكامل ذو كفاءة عالية.

 

خطط الكلية المستقبلية :-

تعد كل من الكلية والفروع العلمية خطة سنوية في ضوء الحاجة لبناء المختبرات , وتعليم اللبة علمياً وفكرياً , وكذلك التدريب المنتسبين في الكوادر القيادية واعضاء الهيئة التدريسية والموظفين الفنيين والاداريين للمشاركة في الدورات والندوات لتطوير الكلية .

 وكذلك ايضاً تكملة استحداث الفروع الستة الباقية هي فرع ( العقاقير والنباتات الطبية ) وفرع ( الصيدلة السريرية ) وبناء استحداث المختبرات والاجهزة المختبرية من خلال الخطة الخمسة المقبلة من قبل العمادة .

ادارة الموقع

  • شعبة الحاسبة والانترنت:
  • م.م. طه درويش
  • حنان حسين

وسائل الاتصال

جامعة كركوك - كلية الصيدلة

 تلفون: 0000000000

 الايميل : pharmcy@uokirkuk.edu.iq

شعار الكلية

colleage logo

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…