اختر لغتك

السيد عميد كلية التمريض يترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية التمريض جامعة السليمانية

السيد عميد كلية التمريض يترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية التمريض جامعة السليمانية

ترأس الاستاذ الدكتور هيوا ستار صالح عميد كلية التمريض لجنة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة چرۆ میرزا قادر (جامعة سليمانية / كلية التمريض ) لرسالته الموسومة (تقييم نوعية حياة المرضى الذين يعانون من مرض نقص تروية القلب في مدينة ڕانیە.) يوم الاثنين الموافق 30/10/2023
المنهجية:: تصميم كمي، دراسة وصفية أجريت على 80 مريضا من المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض IHD في مستشفى ڕانیە التعليمي في مدينة ڕانیە. تم إجراء تقنية عينة احتمالية غير هادفة في أكتوبر 2022 من خلال الاستبيان SF36 حول جودة الحياة والذي يتكون من ثمانية مجالات؛ قام الباحث بجمع البيانات عن طريق مقابلة مباشرة مع كل مريض. تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الثابتة للعلوم الاجتماعية (SPSS) الإصدار 26،
النتائج: أظهرت النتائج أن أكثر من نصف العينات (56.3%) كانوا من الذكور، ونصفهم من الذكور. العينة أعمارهم أكبر من 60 سنة، ولا يحصلون على دخل كاف، وأكثر من نصف العينة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، و68.8% يعانون من أمراض مزمنة. ولسوء الحظ، فإن أكثر من ثلاثة أرباع المشاركين (78.75%) كانت لديهم نوعية حياة سيئة، كما تم العثور على علاقة كبيرة بين المجالات العامة لجودة الحياة مع الجنس والدخل الشهري للمرضى، بالإضافة إلى وجود علاقة كبيرة مع المرضى أن تفعل بشكل غير منتظم.
الاستنتاجات: أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية أن المرضى الذين يعانون من نقص تروية القلب يعانون من سوء نوعية الحياة، علاوة على ذلك، تعد الشيخوخة وجنس الذكور وضعف الوضع الاقتصادي وزيادة الوزن والأمراض المزمنة من عوامل الخطر الشائعة التي لها دور مهم في نوعية حياة المرضى والتشخيص لأمراض القلب الإقفارية.
التوصية: تشجيع المرضى الذين يعانون من مرض القلب التاجي على تنظيم حياتهم وإجراء اختبار فحص دوري للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا للكشف المبكر عن أي مشكلة في القلب، وخاصة للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي.

WhatsApp Image 2023 10 30 at 7.18.23 PM

WhatsApp Image 2023 10 30 at 7.18.27 PM

WhatsApp Image 2023 10 30 at 7.18.24 PM

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك