الأهمية العلمية :- تمكين الطلبة من الحصول على المعلومات العلمية النظرية و السريرية وحسب المنهاج الدراسي لكلية التمريض بالإضافة الى التدريب على التقنيات العلمية والمهارات السريرية وكيفية تطبيقها.
يتم تدريس المواد المنهجية للطلبة من مستوى السنة الثالثة حيث يتلقون المعلومات والمهارات الأساسية لتقديم الرعاية للنساء والأطفال.
يتم تدريب الطلبة على التعامل مع النساء وخاصة في فترات الحمل والولادة، حيث يتم بدء التدريب في المختبرات، ثم يتم تدريبهم في المراكز الصحية والوحدات الخاصة برعاية حديثي الولادة وفي وحدات العناية المركزة للأطفال.
يتألف الكادر التدريسي في القسم من الأعضاء ذوي الاختصاص والخبرات العلمية والعملية ومن خريجي الجامعات العالمية المرموقة، والذين يعملون تماشياً مع فلسفة الجامعة والكلية بالقيام بالمهام التعليمية النظرية والتطبيقية، بالإضافة إلى المساهمة الفاعلة في المؤتمرات وورش العمل والندوات داخل العراق وخارجها.
يحرص الفرع كما تحرص كلية التمريض على إقامة علاقات جيدة مع المؤسسات التعليمية الأخرى والمؤسسات الصحية وجمعيات التمريض في العراق وخارجه، إذ يتجاوز دور أعضاء الهيئة التدريسية فيه من قيامَهم بالتدريس النشط في الحرم الجامعي من خلال التعليم الرسمي وغير الرسمي وإجراء البحوث والندوات العامة، إلى القيام بالأنشطة على صعيدي المجتمع المحلي والعالمي، وذلك بإقامة علاقاتٍ وبرامجَ تعاونٍ مع المؤسسات الصحية المحلية .
الاهداف :-
يهدف قسم تمريض صحة الأم والطفل ممثلاً بالأعضاء والهيئة التدريسية إلى متابعة وتلبية حاجات الإنسان وخاصة المرأة والطفل من أجل الرقي بالصحة والمحافظة عليها على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، وذلك من خلال المشاركة في أبحاث متعددة تركز على صحة الاسرة والقضايا الصحية الإنجابية والمشاركة في النشاطات العلمية مثل المؤتمرات والندوات والبحث العلمي.
1- تهدف فرع تمريض صحة الام والوليد / كلية التمريض الى رفد المجتمع بكوادر تمريضية علمية كفؤة و مؤهلة على سد حاجة المجتمع .
2- تقديم الرعاية التمريضية عالية الجودة من حيث الوقاية والعلاج والتأهيل لمواجهة الاحتياجات الصحية للفرد والاسرة والمجتمع.
3- استخدام المعلومات النظرية والعملية المستمد من العلوم التمريضية كقاعدة اساسية للتفكير المنطقي.
4- تشجيع الطلبة من خلال مشاركتهم في الانشطة العلمية المختلفة من الابداع الفكري .
5- تعزيز مهارات الطلبة العلمية والعملية من خلال تعزيز مشاركتهم في الندوات والمؤتمرات والدورات والابحاث العلمية.
6- تنفيذ خطط الارشاد تربوي للطلاب وحسب رؤية الجامعة والوزارة.
7- توفير الكتب المنهجية والمصدرية الخاصة بالفرع العلمي.