الثلاثاء, 26 نيسان/أبريل 2022 11:45

الأقسام والفروع

Written by
Rate this item
(1 Vote)

ت

القسم

سنة التأسيس

1

الرياضيات

2002-2003

2

علوم الحياة

2004-2005

3

الفيزياء

2005-2006

4

الكيمياء

2005-2006

5

الجيولوجيا التطبيقية

2005-2006

نبذة عن القسم

 تأسس قسم الرياضيات بتاريخ 1/10/2002 كأحد أقسام كلية العلوم /جامعة كركوك  وتخرجت أول دفعة في العام الدراسي 2005-2006 و منحوا شهادة بكالوريوس علوم في الرياضيات و منذ التأسيس يعمل القسم على تطوير قدرات وإمكانيات القسم من الكادر الفني و الإداري المساعد، وبناء المختبرات و تجهيزها بأحدث الأجهزة العلمية و إتباع منهج دراسي حديث و إتباع الأساليب الحديثة في التدريس و اكتساب و إيصال المعلومة بما يجعل الخريج متسلحا بالعلم و المعرفة و الخبرة و المهارات اللازمة للمساهمة في بناء الحياة و جعل الحياة أفضل.

 الدرجة الصغرى المعتمدة  في النجاح هي 50 %. حيث يؤدي المتخرج دوره في التنمية بكفاءة ونجاح .


الدراسة في القسم

الدراسة الاولية: تتكون من أربع سنوات دراسية كاملة حسب منهج دراسي محكم يتكون من دروس نظرية وأخرى عملية تتكون من تجارب مختبرية يكتسب الطالب من خلالها احدث العلوم و الخبرات في حقل اختصاص الرياضيات يمنح الطاب الخريج بعد إكمال المتطالبات شهادة بكالوريوس علوم (Bachelor of science) ,( BSc) في الرياضيات .


الرؤية

     يطمح القسم الوصول الى كل ما هوهادف ومثمر في سبيل تحقيق الارتقاء العلمي في الكلية و الجامعة في سبيل التطوير العلمي للطلبة الذين هم مخرجات الكلية وجميع النواحي ...


الرسالة

      تتضمن رسالة القسم اعداد الطالب المتمكن علميا في مجال الرياضيات وتنمية مختلف المهارات وتنمية القدرات لدى الطلبة و تمكينهم من تطبيق مختلف المعادلات و أستخدامها الأستخدام الامثل و الصحيح .


أهداف القسم

  1. بذل مجهود لزرع حب الاختصاص لدى الطلبة من خلال توضيح أهمية الرياضيات و أستخدامها في مجالات الحياة المختلفة .
  2. تهيئة طلبة متفوقين كخطوة أولى في طريق إكمال دراساتهم العليا للحصول على شهادة الماجستير و التي يعاني القطر من نقص كبير فيها .
  3. تهيئة كوادر متخصصة للعمل في المؤسسات الدولة المختلفة في مجالات النمذجة وبحوث العمليات و الأحصاء و الحاسبات .
  4. تبقى الحاجة القائمة لخريجي اقسام الرياضيات من كليات العلوم للعمل في التعليم الثانوي بالإضافة الى العمل في اقسام القسم كمساعد باحث .
  5. وضع خطة تدريسية لكل تدريسي لتحقيق اهداف المنشودة.

نبذة عن القسم

 تأسس قسم علوم الحياة في العام الدراسي 2004 – 2005 كأحــــد أقســـام كليــة العـلـــوم جــامعــة كـركـــوك بكادر تدريسي متكامل من الناحية العلمية حيث تـــــــــــم فتح دراستين الصباحية والمسائية وتم قبول 30 طالباً فـــي الدراسة الصباحية و 170 طالب في الدراسة المسائية وقد تم تخريج الدفعة الأولى في السنة الدراسية 2007 – 2008 من كلا الدراستي وسيتم بأذن الله تعالى تخريج الدورة الخامسة عشــر وتـــم فتــح الـدراســـات العليــا (المــاجستـيــر) فـــي العـــــــام الدراســي 2010 – 2011 بالتخصص علوم الحيـــاة وكذلك تم فتح دراسة (الدكتوراه) فـــي العـــــــام الدراســي 2021 – 2022 بالتخصص علـــوم الحيـــــاة


أهداف القسم

  1. إعداد ملاك متخصص في بعض المواد البايولوجية وفق حاجة الجامعة والمجتمع
  2. تطوير البحث العلمي في الجامعة.
  3. تهيئة الكادر التدريسي في الجامعة.
  4. رفد مؤسسات التعليم العالي ودوائر الدولة بحملة الشهادات الاولية و العليا.
  5. تطوير الإمكانيات العلمية والتقنية في المختبرات التعليمية وتوفير كافة مستلزماتها.
  6. توفير مختبرات خاصة للبحث العلمي مزودة بالإمكانيات العلمية لإتاحة الفرصة للملاكات التدريسية في تطوير قابلياتهم.
  7. إتاحة الفرصة للملاك التدريسي من إكمال دراساتهم العليا داخل وخارج العراق.
  8. توفير فرص الزمالات والبعثات العلمية إلى مختلف دول العالم.
  9. العمل على نشر المقالات والمنشورات العلمية والنوعية فيما يواكب عجلة التطوير المعلوماتية في العالم عقد المؤتمرات العلمية التخصصية.

نبذة عن القسم

تم تاسيس قسم الكيمياء عام 2005 وتخرجت اول دفعة من القسم ( 35 طالب وطالبة ) في عام ( 2008- 2009 ) ومنذ تأسيس القسم يعمل على تطوير قدرات وامكانيات منتسبيه من الكادر التدريسي والكادر الفني والاداري  وبناء المختبرات  وتجهيزها  بأحدث الاجهزة العلمية واتباع منهج دراسي حديث واتباع الاساليب الحديثة في التدريس  واكتساب وايصال المعلومة بما يجعل  الخريج ملما بالعلم والمعرفة والخبرة والمهارات اللازمة للمساهمة في بناء المجتمع.


الرؤية

يتبنى قسم الكيمياء في رؤيته أن تحقق خطته الدراسية علاقة ارتباط جاذبة للطلاب والطالبات تدفع بهم إلى التحصيل الجيد المتميز الأمر الذي يؤدى إلى تنمية مهاراتهم وقدراتهم العلمية ولا يتأتى ذلك إلا من خلال العمل الدؤوب نحو تطوير مفردات الخطة الدراسية واعدادها في صيغة تكنولوجية حديثة حيث يشارك في ذلك عدد غير قليل من الطلاب المتميزين داخل القسم تمهيدا إلى الدفع بهم في برنامج الدراسات العليا حتى يتسنى لهم تكملة دراساتهم للحصول على درجتي الماجستير و الدكتوراه.


الرسالة

إيمانا برسالة القسم في خدمة وتنمية المجتمع ، و حيث أن الجامعة هي مؤسسة متخصصة في المجالات العلمية المختلفة، لذا يقوم القسم بدعم المشروعات البحثية المتكاملة ذات الصفة التطبيقية المقدمة من أعضاء هيئة التدريس أملا في تفعيل دور القسم نحو البحث العلمي. و يقوم القسم بإنشاء مختبرات  بحثية متخصصة لخدمة برامج  الدراسات الاولية   و الماجستير ، وفى نفس الوقت لخدمة النشاط البحثي لمنتسبي القسم أملا في جعل القسم احد مراكز الخبرة في جامعة كركوك في المجالات العلمية ذات العلاقة بالاختصاص. كما يؤمن قسم الكيمياء بأهمية مبدأ تبادل الخبرات، لذا يرحب القسم دائما بالتعاون العلمي مع الجامعات والهيئات العلمية المختلفة داخل العراق وخارجه. الأمر الذي يعود بالنفع المتبادل على منتسبي القسم و الجهات العلمية المختلفة داخل العراق.


أهداف القسم

  1. إعداد كوادر مؤهلة علميا لتلبية احتياجات سوق العمل في قطاع التعليم العام والمعاهد العليا وغيرها.إعداد الطالب إعداداً مناسباً يؤهله إلى مواصلة دراسته في برامج الدراسات العليا في مختلف الجامعات داخل العراق وخارجه.
  2. تزويد العديد من  الوزارات و الهيئات البحثية الحكومية بباحثين أكفاء قادرين على العمل في مراكز البحوث المختلفة مثل مركز الدراسات البيئية، مركز الحماية الإشعاعية، هيئة المواصفات والمقاييس، ومراكز البحوث العلمية بالجامعات،.. الخ.

الاهتمام  بتطوير المناهج الدراسية والمقررات الاختيارية  ( التخصصية ) وكذلك مقررات البحث حيث روعي أن تشتمل بقدر الإمكان على عددا من الموضوعات التي لها علاقة مباشرة بالمشاكل العلمية و الصناعية التي تواجه خطط التنمية في العراق 

نبذة عن القسم

اسس قسم الفيزياء عام 2005 وتخرجت اول دفعة من القسم ( 26 طالب وطالبة ) في عام ( 2008- 2009 ) ومنذ تأسيس القسم يعمل على تطوير قدرات وامكانيات منتسبيه من الكادر التدريسي والكادر الفني والاداري  وبناء المختبرات  وتجهيزها  بأحدث الاجهزة العلمية واتباع منهج دراسي حديث واتباع الاساليب الحديثة في التدريس  واكتساب وايصال المعلومة بما يجعل  الخريج ملما بالعلم والمعرفة والخبرة والمهارات اللازمة للمساهمة في بناء المجتمع.


الرؤية

يتبنى قسم الفيزياء في رؤيته أن تحقق خطته الدراسية علاقة ارتباط جاذبة للطلاب والطالبات تدفع بهم إلى التحصيل الجيد المتميز الأمر الذي يؤدى إلى تنمية مهاراتهم وقدراتهم العلمية ولا يتأتى ذلك إلا من خلال العمل الدؤوب نحو تطوير مفردات الخطة الدراسية واعدادها في صيغة تكنولوجية حديثة حيث يشارك في ذلك عدد غير قليل من الطلاب المتميزين داخل القسم تمهيدا إلى الدفع بهم في برنامج الدراسات العليا حتى يتسنى لهم تكملة دراساتهم للحصول على درجتي الماجستير و الدكتوراه.


الرسالة

إيمانا برسالة القسم في خدمة وتنمية المجتمع ، و حيث أن الجامعة هي مؤسسة متخصصة في المجالات العلمية المختلفة، لذا يقوم القسم بدعم المشروعات البحثية المتكاملة ذات الصفة التطبيقية المقدمة من أعضاء هيئة التدريس أملا في تفعيل دور القسم نحو البحث العلمي. و يقوم القسم بإنشاء مختبرات  بحثية متخصصة لخدمة برامج  الدراسات الاولية   و الماجستير ، وفى نفس الوقت لخدمة النشاط البحثي لمنتسبي القسم أملا في جعل القسم احد مراكز الخبرة في جامعة كركوك في المجالات العلمية ذات العلاقة بالاختصاص. كما يؤمن قسم الفيزياء بأهمية مبدأ تبادل الخبرات، لذا يرحب القسم دائما بالتعاون العلمي مع الجامعات والهيئات العلمية المختلفة داخل العراق وخارجه. الأمر الذي يعود بالنفع المتبادل على منتسبي القسم و الجهات العلمية المختلفة داخل العراق.


أهداف القسم

  1. إعداد كوادر مؤهلة علميا لتلبية احتياجات سوق العمل في قطاع التعليم العام والمعاهد العليا وغيرها.
  2. إعداد الطالب إعداداً مناسباً يؤهله إلى مواصلة دراسته في برامج الدراسات العليا في مختلف الجامعات داخل العراق وخارجه.
  3. تزويد العديد من  الوزارات و الهيئات البحثية الحكومية بباحثين أكفاء قادرين على العمل في مراكز البحوث المختلفة مثل مركز الدراسات البيئية، مركز الحماية الإشعاعية، هيئة المواصفات والمقاييس، ومراكز البحوث العلمية بالجامعات،.. الخ.
  4. الاهتمام  بتطوير المناهج الدراسية والمقررات الاختيارية ( التخصصية ) وكذلك مقررات البحث حيث روعي أن تشتمل بقدر الإمكان على عددا من الموضوعات التي لها علاقة مباشرة بالمشاكل العلمية و الصناعية التي تواجه خطط التنمية في العراق .

نبذة عن القسم

تأسس قسم الجيولوجيا التطبيقية في العام الدراسي 2005 – 2006 كأحد اقسام كلية العلوم / جامعة كركوك وتخرجت اول دفعة في العام الدراسي (2008-2009) وحاليا يوجد في القسم دراسة الماجستير وباربع تخصصات وهي : تخصص الجيولوجيا التركيبية والهندسية وتخصص الجيولوجيا البيئية وتخصص جيولوحيا الصخور والمعادن وكذلك تخصص الهايدروجيولوجي تجمع مهمة قسم الجيولوجيا التطبيقية بين التعليم ونمو المعرفة من خلال البحث العلمي و خدمة المجتمع. ولهذه الغاية ، لدى القسم برنامج دراسي قوي وحديث ومهني. اذ يشتمل على منهاج أساسي من المواد الدراسية الاساسية إلى جانب المواد الدراسية المتخصصة التي تركز على الجيولوجيا التطبيقية. لإعداد الطلاب ، تعمل هذه المواد الدراسية على زيادة الوعي بالعملية التعليمية وفهم القضايا الجيولوجية وإجاباتها. يُطلب من أعضاء هيئة التدريس البقاء على اطلاع دائم في مجالات اختصاصهم ، ومحاولة ايجاد حلول للمطالب الاجتماعية المستقبلية من الجيولوجي ، وللتأكد من جودة بحوث طلبة الدراسات العليا. يشارك أعضاء هيئة التدريس بنشاط في تنمية الجانب المعرفي من خلال البحث العلمي لضمان تلبية الغرض التعليمي. يعد برنامج الدراسات العليا مكونًا أساسيًا في هذا المسعى البحثي ، ويتم بذل كل جهد ممكن لخلق بيئة تشجع وتدعم تقدم بحوث أعضاء هيئة التدريس والطلبة. يتم عرض نتائج هذه الجهود البحثية بشكل متكرر من خلال المحاضرات التقديمية والنشر في المجلات العلمية المحكمة.


الرؤية

      اعداد كادر جيولوجي وبامتيازات تطبيقية في مختلف المجالات الهندسية والمشاريع الخدمية من حملة شهادة البكالوريوس فضلا عن اعداد كادر متقدم من حملة شهادة الماجستير وبمختلف التخصصات ذات الطابع الخدمي. يعتبر العمل الحقلي والسفرات العلمية سمة مهمة في العديد من المواد الدراسية في القسم حيث أن العمل الميداني يعتبر من الجوانب الحيوية للجيولوجيا.قد يختار الطلبة المشاركة في الرحلات الميدانية بين الفصول الدراسية التي يشرف عليها أعضاء هيئة التدريس (مثل رحلات حقلية إلى شقلاوة ، دوكان ، بنجوين ومواقع أخرى داخل إقليم كردستان وكذلك ضمن نطاق عمل شركة نفط الشمال).بالإضافة إلى ذلك ، فإن فترة العمل الحقلي الصيفي السنوي (معسكر ميداني) في احدى المناطق المختارة كمنطقتي شقلاوة أو دوكان يمثل عنصر تحدي ورائع في المنهاج الدراسي. اذ يعزز المعسكر الميداني التعليم السابق للطالب ويسمح له باكتساب المزيد من الكفاءة والثقة بالنفس.


الرسالة

     التطلع الى بناء واقع خدمي وانشائي ذي قواعد رصينة من النواحي الجيولوجية والبيئية والمساهمة في ايجاد وادارة مختلف مصادر الطاقة.كان ولازال قسم الجيولوجيا التطبيقية يواظب على التعاون المثمر بين اقسام كلية العلوم و جامعة كركوك الاخرى.  فضلا عن التعاون الوثيق بينه و بين جامعات العراق الاخرى والدوائر الحكومية المحلية ووزارات الدولة ذات العلاقة. يتمحور هذا من خلال الندوات والانشطة العلمية والبحثية المشتكرة وطرح المشاكل وايجاد الحلول العلمية من خلال اجراء بحوث او دراسات عليا باشراف مشترك. هذا فضلا عن الاشتراك بانشطة علمية وبحثية خارج العراق مع جهات بحثية وعلمية مرموقة. 


الاهداف

  1. اعداد كوادر وسطية ذات امكانيات تطبيقية للعمل في القطاعين العام والخاص وخصوصا في دوائر وزارة النفط فضلا عن دوائر الصناعة والمعادن والري والاعمار والانشاء.
  2. تهيئة كوادر علمية متفوقة لتكملة دراستهم العلمية (الماجستيروالدكتوراه ) كرديف مكمل للكوادر العلمية المتوفرة.
  3. تطوير الامكانية العلمية التطبيقية للمنتسبين والطلبة من خلال اجراء الدورات التدريبية خارج القطر.
  4. الانفتاح على المؤسسات العلمية التطبيقية و الشركات العالمية ذات التخصص من خلال اجراء دورات تدريبية تطبيقية خارج العراق.
  5. اعداد كادر متقدم من حملة شهادة الماجستير ذات امكانيات تطبيقية لخدمة المجتمع.
Read 598 times Last modified on الأربعاء, 18 أيار 2022 14:28

Search