اختر لغتك

تدريسي من كلية الهندسة يلقي محاضرة عن الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات في مؤسسة تعليميّة

بحضور السيدة عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور جلنك اكرم عمر، ألقى م. أحمد حسن غريب، التدريسي في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة في جامعة كركوك، محاضرة عن تطبيقات للذكاء الاصطناعي وعلم البيانات في مؤسسة كركوك للتعليم والمساعدات الإنسانية، حضره مديرة المؤسسة السيدة جومبوت عبدالواحد احمد كوزه جي وأعضاء المؤسسة، ومجموعة من الطلبة في الأقسام العلمية في كليتنا.

تم تسليط الضوء على استخدامات الذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات مثل الاختصاصات الهندسية والصناعة الطبية، والتصنيع، والطب، وتقنية المعلومات، بالإضافة الى طرق تجميع البيانات الرقمية الحديثة واتخاذ القرارات بشأن هذه البيانات وغيرها. ومن خلال توضيح أمثلة عملية، تمكن المتحدث من إظهار كيفية تحسين العمليات وتعزيز الكفاءة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
أما بالنسبة لعلم البيانات، فقد تم تناول أحدث التطورات في هذا المجال، بما في ذلك تحليل البيانات الضخمة واستخدامها لاستخلاص الأنماط والاتجاهات، وكذلك تطبيقات علم البيانات في مختلف المجالات مثل التسويق والطب والمالية.
كما تم إقامة محاضرة أخرى عن برنامج الرسم الهندسي AutoCAD، ألقاها المهندس صفاء قادر عبدالله، رئيس مهندسين في شركة نفط الشمال، حيث قدم نظرة شاملة عن استخدامات وتطبيقات هذا البرنامج في مجال الهندسة الميكانيكية والعمارة والتصميم الصناعي. وتضمنت المحاضرة ايضا مقدمة لمفاهيم الرسم الهندسي واستخداماته في تصميم الأجزاء والتجميعات والرسوم الفنية.
المحاضرتين شهدت مناقشات حية وتفاعلية بين الحضور، مما أضفى قيمة مضافة على الفعالية. وبهذا النجاح، هذا النشاط يعكس أهمية تبادل المعرفة والتعلم المستمر، وأبرزت دور الجامعات والمؤسسات التعليمية في تعزيز هذه القيم ونقل التقنيات الحديثة إلى المجتمع.

 Ahmed Dens 1

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك

فيديو تعريفي عن الكلية

إضغط هنا للمشاهدة