اختر لغتك

مناقشة لرسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة كركوك

أول مناقشة لرسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة كركوك
شهدت كلية الهندسة اليوم الموافق الخميس بتاريخ ٢٣/١١/٢٠٢٣ اول مناقشة علمية في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كركوك لرسالة الماجستير الموسومة:
Modeling spatio-temporal metrological drought characterization in Iraq using multiple indices
وتطرقت الرسالة التي تقدم بها الطالبة ( سيونج رمزي علي) تحليل خصائص الجفاف المناخي مكانيا وزمانيا لـ 24 محطة منتشرة في مناطق مختلفة من العراق )باستخدام تسعة مؤشرات مختلفة للجفاف المناخي للفترة من 1980 إلى 2021 بمقاييس زمنية متعددة. وحسب تصنيف Köppen للمناخ تم تقسيم المحطات إلى أربع مناطق لدراسة خصائص الجفاف باستخدام بيانات الهطول ودرجة الحرارة لحساب دلائل الجفاف بمساعدة برنامج DMAP .
تم إنشاء خرائط مكانية وزمانية لخصائص الجفاف باستخدام تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية GIS . فضلا عن ذلك، تم استخدام مؤشر درجة الجفاف لتحديد السنة الاكثر جفافا ((DDI خلال فترة الدراسة من خلال كل مؤشرات الجفاف المعتمدة. تم اعتماد مؤشر SPI كمعيار لمقارنة أداء مؤشرات الجفاف المختلفة. أظهرت النتائج أن DI و RAIو PNI تظهر عدد أكبر من أشهر الجفاف وبشدة عالية. تعد مؤشرات RDI و SPEI أقل فعالية في تحليل الجفاف في منطقة الدراسة وقد تواجه أخطاء في حساب التبخر المحتمل عن طريق إهمال بيانات الرطوبة النسبية ، مما يجعل الحسابات أقل موثوقية. لدى MCZI ترابط عالي مع SPI في المنطقة الرطبة، ولكن النتائج تتباين عندما نتجه جنوبا.
بينت الدراسة ان المحطات الشمالية أكثر عرضة للجفاف من المحطات الاخرى. وكانت المنطقة الجنوبية بما فيها الأهوار هي المنطقة الأكثر تأثرا وأقل مرونة مقارنة بالمحطات الشمالية التي تميزت بالصمود العالي. وكانت الفترات 1997 – 2001 و 2007 -2010 هي أشد فترات الجفاف، وكانت الاعوام 2021 و 2008 و1999 هي السنوات الأكثر جفافا خلال فترة الدراسة، على التوالي.
وتألفت لجنة المناقشة من كل من:
١- الاستاذ الدكتور كامل علي عبد الحسن / رئيساً
٢- الاستاذ الدكتور جلنك اكرم عمر / عضواً
٣- الاستاذ المساعد الدكتور مريوان رضا فارس/ عضواً
٤- الاستاذ الدكتور تيمور عبدالمجيد إبراهيم / عضواً ومشرفاً.
#كلية_الهندسة_جامعة_كركوك
#كلية_الهندسة
#جامعة_كركوك
#كركوك

conc11 23conc11 23 1

أوقات الدوام

فيديو تعريفي عن الكلية

إضغط هنا للمشاهدة

حالة الطقس في مدينة كركوك