اختر لغتك

‎إشراف ومناقشة تدريسيان من قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة كركوك

إشراف ومناقشة تدريسيان من قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة كركوك في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة (كيرشهير آهي إفران) التركية

‎في خطوة تعزز من التعاون الأكاديمي والبحثي الدولي، أشرف تدريسي من قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة كركوك على رسالة ماجستير كمشرف ثانوي في جامعة تركية مرموقة.

‎حيث قام الأستاذ مساعد الدكتور عمر عادل زينل البياتي بالإشراف على رسالة الماجستير للطالب محمد أورال هاشم الهرمزي كما واشترك التدريسي الأستاذ المساعد عباس محمد اسماعيل التدريسي في قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة كركوك في لجنة مناقشة رسالة الماجستير للطالب المذكور.

و تضمن رسالة الماجستير إجراء بحث متخصص في مجال الهندسة الميكانيكية بعنوان )دراسة نظرية وتجريبية لإنتاج مياه الشرب من الهواء الجوي بتصميم جهاز بديل مزود بنظام تتبع الطاقة الشمسية.(Theoretical and experimental investigation of potable water production from atmospheric air with an alternative device design with a solar tracking system.

‎تمت هذه الدراسة بهدف توليد المياه النظيفة من الهواء الجوي سواء على المستوى النظري أو التجريبي في ظروف مناخ مدينة كركوك في العراق. تم استخدام هلام السيليكا الأزرق ومادة مركبة كمواد مجففة، وتم تصميم جهاز أحادي المنحدر يتكون من قسمين متطابقين معزولين عن بعضهما البعض. تم استخدام لوح أكريليك كسطح تكثيف، وتم استخدام عاكس داخلي لزيادة درجة حرارة المجفف. كما تم استخدام نظام التتبع الشمسي لتتبع ضوء الشمس طوال اليوم، واستخدام محرك DC لتدوير الجهاز مع حركة الشمس.

‎شملت العملية امتصاص الرطوبة أثناء الليل وامتصاص الرطوبة وتكثيف البخار لإنتاج قطرات الماء أثناء النهار. تم التنبؤ بنتائج عملية التجديد نظريا باستخدام طريقة Runge–Kutta من الدرجة الرابعة في برنامج MATLAB، وتم حساب تكلفة إنتاج المياه باستخدام تحليل التكلفة. جرت التجارب لمدة خمسة أشهر، وتم إجراء مقارنة بين نتائج الأشهر لكلا المجففين، بين نتائج هلام السيليكا والمادة المركبة، وبين النتائج النظرية والتجريبية لهلام السيليكا.

‎أظهرت النتائج أن الإنتاجية التراكمية النظرية أعلى بشكل ملحوظ من الإنتاجية المجمعة، وإنتاجية هلام السيليكا أعلى من إنتاجية المادة المركبة، والتكلفة السنوية لإنتاج المياه 2.54 VI. وتبين أن أعلى إنتاجية بلغت 160 جم/م2 و83 جم/م2، مع كفاءة حرارية للنظام تبلغ 19% و10% لجيل السيليكا والمواد المركبة، على التوالي.

‎ويظهر هذا الإنجاز التفاني والكفاءة العلمية التي يتمتع بها أعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة بجامعة كركوك. وتمثل هذه الدراسة إسهامًا هامًا في تقنيات تحلية المياه واستخدام الطاقة الشمسية في تلبية احتياجات المياه في المناطق ذات الظروف المناخية الصعبة.

‎جدير بالذكر ان جامعة أهي إفران، في مدينة “كير شهير” التركية من الجامعات المرموقة، حيث تأسست كأكاديمية كير شهير التربوية للبنين وظلت الأكاديمية تعمل في مجال إعداد التربويين حتى عام 1974، وبعد هذا العام تحولت إلى معهد تعليمي، وشملت عددا ً من الكليات التعليمية والإدارية والهندسية وغيرها

#كلية_الهندسة_جامعة_كركوك

#كلية_الهندسة

#جامعة_كركوك

#كركوك

 

 
3099384236246 812371017561126 5137069740582713786 n

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك

فيديو تعريفي عن الكلية

إضغط هنا للمشاهدة