اختر لغتك

رسالة ماجستير تناقش اثر برنامج ارشادي باسلوب النمذجة في خفض الانهاك النفسي

بحضور السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عمران جمال حسن والسيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور فرهاد عزيز محيي الدين، نوقشت في قسم العلوم التربوية والنفسية رسالة الماجستير الموسومة ب( اثر برنامج ارشادي بأسلوب النمذجة في خفض الانهاك النفسي لدى معلمي الصفوف الاولى ) للطالب علي حميد خلف وعلى قاعة الكلية بتاريخ 13-10-2024 .

وهدفت الرسالة الى التعرف على اثر البرنامج الارشادي من خلال اختبار الفرضيات التالية .

١- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين رتب المجموعة التجريبة على مقياس الانهاك النفسي قبل تطبيق البرنامج الارشادي وبعد تطبيقه

٢- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين رتب المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس الانهاك النفسي

٣- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الانهاك النفسي قام الباحث باعداد مقياس الانهاك النفسي واستخرج الخصائص السيكومترية المتمثلة بالصدق والثبات ، وقام بتطبيق على عينة تجريبية وضابطة بلغت (٢٠) معلم من معلمي الصفوف الاولى في قضاء الحويجة ناحية الزاب بواقع (١٠) تجريبية و (١٠) ضابطة وقد أشارت النتائج الى ان للبرنامج اثر في خفض الانهاك النفسي لدى معلمي الصفوف الاولى لدى افراد المجموعة التجريبة كما أظهرت النتائج عن عدم وجود فروق بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي لأفراد المجموعة الضابطة كما توصلت الدراسة الى جملة من التوصيات والمقترحات

وتألفت اللجنة المناقشة من السادة التدريسيين . .

ا.د. جنار عبد القادر احمد رئيسًا

ا.م.د. جنان صالح محمد عضوًا

ا.م. د. سعد عبد الله حسون عضوًا

ا.م.د. نظير سلمان علي عضوًا ومشرفًا

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك