اختر لغتك

قسم التاريخ

نبذة عن قسم التاريخ

يعد قسم التاريخ أحد تلك الأقسام الثلاثة الأولى التي تشكلت  منها كلية التربية في تموز سنة 2002 وكانت تابعة لجامعة الموصل، ثم أصبحت كلية التربية واحدة من الكليات التي تتشكل منها جامعة كركوك التي تأسست في 23 كانون الثاني 2003 .


رؤية القسم

هي تقديم تعليم عالي الجودة في مجال التاريخ وتطوير مهارات التفكير التاريخي والبحث العلمي بما يساهم في تخريج كوادر مؤهلة وملتزمة بأعلى المعايير المهنية والأخلاقية، إذ تهدف رؤية القسم إلى إعداد خريجين متميزين يتمتعون بالمعرفة الواسعة في مجال التاريخ والفهم العميق لأبعاده المختلفة، مما يمكّنهم من تحليل الظواهر التاريخية بشكل نقدي ومستنير، كما تسعى الرؤية إلى تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة للبحث والتحليل والتقييم النقدي للمصادر التاريخية. يكمن رؤية القسم في تشجيع الطلبة على استخدام التاريخ كأداة للفهم والتأمل وتقديم رؤى نقدية للماضي تتيح فهم الحاضر وصياغة المستقبل بشكل أفضل، ويرتأي القسم أن تطوير الفهم التاريخي سيسهم في تعزيز الوعي المجتمعي والمشاركة الفاعلة في حل المشكلات الاجتماعية والثقافية. فبالنهاية يسعى قسم التاريخ في اطار الرؤية العامة له إلى تحقيق تميز أكاديمي وتربوي والمساهمة بتشكيل جيل من الخريجين المتميزين الذين يساهمون في بناء مستقبل مزدهر ومنفتح على التاريخ والحاضر والمستقبل.


الرسالة العلمية والاهداف .

هو جزء مهم وأساسي في كلية التربية للعلوم الانسانية، إذ يعنى قسم التأريخ بدراسة وتحليل الأحداث والظواهر التاريخية والثقافية والسياسية التي شكلت وأثرت في تطور البشرية على مر العصور. ويهدف قسم التأريخ إلى فهم وتفسير وتوثيق تاريخ البشرية وإلى تقديم دراسات متعمقة ومنهجية عن مختلف الحقب الزمنية. يشمل تخصص التأريخ عدة مجالات فرعية منها التأريخ القديم والتأريخ الحديث والتأريخ الإسلامي وتاريخ الشرق الأوسط وأمريكا وأوروبا ومجالات أخرى، ويتضمن البرنامج الدراسي العديد من المقررات التي تغطي فترات زمنية مختلفة وتركز على التحليل العميق للأحداث التاريخية وتأثيرها على العالم المعاصر. عادةً ما يشمل تخصص التأريخ أيضًا دراسة المصادر التاريخية وتقنيات البحث التاريخي وكيفية استخدام الأدلة والوثائق الأرشيفية لفهم الحقائق التاريخية، وتتضمن الدراسة أيضًا التدريب على الكتابة التاريخية والبحث والتحليل وتقديم التقارير والأوراق العلمية. خريجي تخصص التأريخ يمكنهم العمل في مجالات متنوعة مثل التدريس والبحث الأكاديمي والأعمال الثقافية والإعلام والعمل في المؤسسات الثقافية والتراثية والمتاحف والمكتبات، كما يوفر تخصص التأريخ فرصًا مهنية مناسبة في مجالات السياسة والدبلوماسية والتنمية البشرية والعلاقات الدولية.

أوقات الدوام

SP_WEATHER_OVERCAST_CLOUDS

14.94SP_WEATHER_C

مدينة كركوك

SP_WEATHER_OVERCAST_CLOUDS
SP_WEATHER_HUMIDITY: SP_7SP_1%
SP_WEATHER_WIND: NESP_WEATHER_ATSP_1.SP_3SP_4 SP_WEATHER_WIND_SPEED_UNIT_MS
SP_WEATHER_الجمعة SP_6.SP_7SP_8SP_WEATHER_C / SP_1SP_8.SP_1SP_8SP_WEATHER_C SP_WEATHER_OVERCAST_CLOUDS
SP_WEATHER_السبت SP_7.SP_1SP_1SP_WEATHER_C / SP_1SP_9.SP_7SP_2SP_WEATHER_C SP_WEATHER_OVERCAST_CLOUDS
SP_WEATHER_الأحد SP_7.SP_8SP_2SP_WEATHER_C / SP_2SP_0.SP_9SP_5SP_WEATHER_C SP_WEATHER_CLEAR_SKY
SP_WEATHER_الإثنين SP_9.SP_4SP_WEATHER_C / SP_2SP_2.SP_9SP_WEATHER_C SP_WEATHER_BROKEN_CLOUDS
SP_WEATHER_الثلاثاء SP_1SP_1.SP_4SP_5SP_WEATHER_C / SP_2SP_3.SP_8SP_7SP_WEATHER_C SP_WEATHER_MODERATE_RAIN