اختر لغتك

قسم الجغرافية

 نبذة عن قسم الجغرافية:

يعد قسم الجغرافية من الأقسام العلمية التطبيقية, تأسس القسم  سنة 2005 كمؤسسة تعليمية وبحثية منوط بها تطوير ونشر المعرفة في المجالات المختلفة للعلوم الجغرافية وإتاحة فرص التعليم الجامعي للطلبة الملتحقين به لإعدادهم إعداداً علمياً متميزاً لتزويد وزارة التربية بالكوادر التدريسية المتميزة للعمل كمدرسين في المدارس الثانوية والإعدادية,  فضلا عن  رفد مؤسسات الدولة بالكوادر الفنية المتخصصة ذات العلاقة. وفي سنة 2012 تم استحداث الدراسة المسائية  . ثم أعقبه بعد ذلك استحداث الدراسات العليا (الماجستير) في سنة  2020 لرفع المستوى العلمي للطلبة في التخصصات الجغرافية المتنوعة. 


 رؤية القسم

هي أن يكون رائدًا في تقديم تعليم ممتاز وبحوث متقدمة في مجال الجغرافية، فضلا عن تطوير أفضل الممارسات في التدريس وتطبيقات علوم الأرض، إذ يهدف القسم إلى تخريج من هم مؤهلين ومهنيين في مجال الجغرافية، متميزين بالمعرفة الفنية والمهارات البحثية، وقادرين على تطبيق الخبرات النظرية في حل المشكلات العملية. تعتزم الكلية توفير بيئة تعليمية تشجع على التفكير النقدي والإبداعي وتطوير مهارات البحث العلمي بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل والمجتمع، كما تسعى أيضًا إلى تعزيز التفاعل المجتمعي والشراكات مع المؤسسات والمنظمات ذات الصلة بهدف تعزيز التنمية المستدامة وفهم الظواهر الجغرافية وتأثيراتها على المجتمع. يسعى القسم إلى إقامة علاقات تعاونية مستدامة مع الجامعات والمؤسسات البحثية الوطنية والدولية بهدف تبادل الخبرات والمعرفة ورفع مستوى التعليم والبحث العلمي والتطبيقات العملية في ميدان الجغرافية. فبالنهاية، ان رؤية قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية هي تحقيق التميز الأكاديمي والبحثي، وتخريج أجيال جديدة من المختصين في الجغرافية يسهمون في النهوض بالمجتمع والبيئة المحلية والعالمية.


الرسالة العلمية والاهداف

ويُعنى بدراسة الأرض ومكوّناتها وتفاعلات المجتمعات مع البيئة، إذ يركز هذا القسم على استكشاف تأثيرات العوامل الطبيعية والبشرية على الأرض وكيفية تفاعلها مع بعضها البعض. يشمل بحث وتدريس قسم الجغرافيا مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك دراسة المناخ، والطبيعة، والموارد الطبيعية، والسكان، والتنمية، والسياسة البيئية، والتخطيط الحضري، وعدد من المواضيع الأخرى المتعلقة بالتفاعلات البيئية والإنسانية، فيهدف قسم الجغرافية إلى تزويد الطلبة بفهم عميق لتفاعلات العوامل البيئية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تحدد البيئة المحلية والعالمية، كما يساهم في تأهيل الطلبة لفهم المشاكل البيئية والاجتماعية الراهنة والعمل على إيجاد حلول مستدامة لهذه المشاكل، يمكن لطلاب الجغرافية أن يُشغلوا مجموعة متنوعة من المهن والمسارات المهنية، بما في ذلك العمل في مجالات البحث الأكاديمي، والتخطيط الحضري والإقليمي، وإدارة الموارد الطبيعية، والاستشارات البيئية، وإدارة المخاطر الطبيعية، والتعليم والتدريس، والعمل في المنظمات غير الحكومية والدولية، فبالنهاية، قسم الجغرافية يشكل مجالًا شيقاً ومتنوعاً يعمل على فهم تفاعلات البيئة والإنسان ورصد التحولات التي تطرأ على المساحات الجغرافية وكيفية التعامل معها بشكل مستدام.

أوقات الدوام

SP_WEATHER_OVERCAST_CLOUDS

9.83SP_WEATHER_C

مدينة كركوك

SP_WEATHER_OVERCAST_CLOUDS
SP_WEATHER_HUMIDITY: SP_9SP_5%
SP_WEATHER_WIND: NNWSP_WEATHER_ATSP_1.SP_1SP_2 SP_WEATHER_WIND_SPEED_UNIT_MS
SP_WEATHER_الجمعة SP_7.SP_1SP_WEATHER_C / SP_1SP_9.SP_2SP_WEATHER_C SP_WEATHER_SCATTERED_CLOUDS
SP_WEATHER_السبت SP_7.SP_6SP_8SP_WEATHER_C / SP_1SP_9.SP_7SP_6SP_WEATHER_C SP_WEATHER_BROKEN_CLOUDS
SP_WEATHER_الأحد SP_8.SP_9SP_3SP_WEATHER_C / SP_2SP_0.SP_8SP_1SP_WEATHER_C SP_WEATHER_OVERCAST_CLOUDS
SP_WEATHER_الإثنين SP_1SP_0.SP_2SP_2SP_WEATHER_C / SP_1SP_9.SP_0SP_1SP_WEATHER_C SP_WEATHER_LIGHT_RAIN
SP_WEATHER_الثلاثاء SP_8.SP_2SP_7SP_WEATHER_C / SP_1SP_4.SP_9SP_8SP_WEATHER_C SP_WEATHER_LIGHT_RAIN