مواد الامتحان التنافسي للعام الدراسي 2022-2023
الى الراغبين بالتقديم للدراسات العليا للعام الدراسي 2022-2023 ادناه المواد الداخلة في الامتحان التنافسي
الخلفية العلمية وعدد مقاعد القبول ومواد الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا في كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة كركوك للعام الدراسي 2022- 2023
ت |
القسم العلمي |
نوع الدراسة |
الخلفية العلمية للمتقدم |
عدد مقاعد القبول |
مواد الامتحان التنافسي |
||
عام |
خاص |
المواد باللغة العربية |
المواد باللغة الانكليزية |
||||
1 |
اللغة العربية |
دكتوراه/ أدب |
ماجستير لغة عربية في كليات التربية للعلوم الإنسانية وكليات الآداب |
2 |
2 |
دراسات نقدية قديمة |
Old Critical Studies |
دراسات بلاغية |
Rhetorical Studies |
||||||
دراسات أدبية قديمة |
Old Literary Studies |
||||||
دراسات أدبية حديثة |
Modern Literary Studies |
||||||
دراسات نقدية حديثة |
Modern Critical Studies |
||||||
تحقيق النصوص |
Text Editing |
||||||
قضايا نحوية و لغوية حديثة |
Grammatical Matters and Modern Linguistic |
||||||
منهج البحث الأدبي |
Methods of Literary Research |
||||||
ماجستير / أدب |
بكالوريوس لغة عربية في كليات التربية للعلوم الإنسانية وكليات الآداب |
2 |
2 |
أدب ما قبل الإسلام |
Pre-Islamic Literature |
||
الأدب الإسلامي |
Islamic Literature |
||||||
الأدب العباسي |
Abbasid Literature |
||||||
الأدب الحديث |
Modern Literature |
||||||
الأدب الأندلسي |
Andalusian Literature |
||||||
النقد الحديث |
Modern Criticism |
||||||
النقد القديم |
Old Criticism |
||||||
العروض والقافية |
Prosody and Rhyme |
||||||
المصادر والمعاجم |
Sources and Glossaries |
||||||
البلاغة |
Rhetoric |
||||||
ماجستير / لغة |
بكالوريوس لغة عربية في كليات التربية للعلوم الإنسانية وكليات الآداب |
2 |
2 |
النحو |
Grammar |
||
الصرف |
Morphology |
||||||
فقه اللغة |
Philology |
||||||
علم اللغة |
Linguistics |
||||||
المصادر والمعاجم |
Sources and Glossaries |
||||||
علم العروض والقافية |
Prosody and Rhyme Science |
||||||
البلاغة |
Rhetoric |
||||||
2 |
علوم القرآن والتربية الإسلامية |
ماجستير/ الفقه وأصوله |
بكالوريوس في علوم القرآن والتربية الإسلامية في الكليات الحكومية والأهلية |
4 |
2 |
فقه العبادات (مواضيع الصيام والحج فقط) |
Doctrine of Worshipping (Fasting and Alhajj only) |
المدخل لدراسة الشريعة (الباب الرابع مقاصد الشريعة إلى نهاية الباب ) |
An Introduction to Legislative Study (Shariah objectives only) |
||||||
فقه الأحوال الشخصية |
Doctrine of Personal Affairs |
||||||
علم الميراث |
Inheritances Science |
||||||
فقه المعاملات |
Doctrine of Transaction |
||||||
تفسير آيات الأحكام |
Interpretation of Quranic Ayats |
||||||
أصول الفقه |
Origins Doctrine |
||||||
فقه الجنايات |
Doctrine of Crimes |
||||||
أحكام التلاوة |
Rules of Recitation |
||||||
3 |
التاريخ |
ماجستير/ التاريخ الإسلامي |
بكالوريوس تربية للعلوم الإنسانية قسم التاريخ في الجامعات الحكومية |
3 |
2 |
تاريخ العرب قبل الإسلام |
Pre-Islamic Arab History |
تاريخ السيرة النبوية |
History of the Prophetic Biography |
||||||
التاريخ السياسي للعصر الأموي |
The Political History of the Umayyad Era |
||||||
التاريخ الأندلسي |
Andalusian History |
||||||
تاريخ الدولة العباسية |
History of the Abbasid State |
||||||
الحضارة الإسلامية |
The Islamic Culture |
||||||
4 |
الجغرافية |
ماجستير/ الجغرافية |
بكالوريوس جغرافية في كليات التربية للعلوم الإنسانية وكليات الآداب |
2 |
2 |
جغرافية المدن |
Geography of Cities |
علم الجيمورفولوجيا |
Origins of Geomorphology |
||||||
جغرافية المناخ |
Geography of Climate |
||||||
الجغرافية السياسية |
Geography of Political |
||||||
الجغرافية السكانية |
Geography of Population |
||||||
الجغرافية الاقتصادية |
Geography of Economic |
||||||
5 |
العلوم التربوية والنفسية |
ماجستير/ الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي |
بكالوريوس تربية للعلوم الإنسانية في قسمي الإرشاد وقسم العلوم التربوية والنفسية في الكليات الحكومية والأهلية |
2 |
2 |
مناهج البحث في التربية وعلم النفس |
Research Curricula in Education and Psychology |
دراسات في علم النفس التطوري |
Studies in Developmental Psychology |
||||||
دراسات في علم النفس التربوي |
Studies in Educational Psychology |
||||||
الإرشاد التربوي ونظرياته |
Educational Counseling and Theories |
||||||
الصحة النفسية |
Psychological health |
||||||
الإرشاد الأسري وذوي الاحتياجات الخاصة |
Family Counseling and People with Special Needs |