نبذة عن القسم:
تأسس قسم الإعلام في كلية الآداب في عام (2015/2016) بواقع فرعين هما الصحافة المطبوعة والصحافة الإذاعية والتلفزيونية، ويهدف القسم الى تهيئة وتدريب طلبة الصحافة الإذاعية والتلفزيونية على الفنون الإذاعية والتلفزيونية، ويضم القسم نخبة من الأساتذة من ذوي الاختصاصات، ولهم تاريخ مهني في العمل الإذاعي والتلفزيوني. ولعل في مقدمة أهداف القسم هو تخريج الطلبة بمؤهل علمي في الاختصاص الإذاعي والتلفزيوني، إيماناً للدور الكبير الذي يلعبه الإعلام في نشر المعلومات وتعزيزها وإيضاح الصورة للجمهور وأخبار الناس وإعلامهم بما يجري من أحداث وقضايا في مختلف أنحاء العالم فضلا عن وظائف الإعلام الأخرى المتمثلة بالتعليم والتثقيف والترفيه والإعلان.
رؤية القسم:
يعني القسم بدراسة الإعلام في مختلف ميادينه ويهدف إلى إعداد وتأهيل خريجين قادرين على العمل في مختلف مؤسسات الدولة ومجالات الإعلام المختلفة، والحفاظ على المكانة العلمية للكلية والتطلع للحصول على الاعتراف العالمي بما يقوم به عن طريق تحقيق معايير الجودة العلمية، والوصول إلى مستوى من الإبداع والابتكار والنهوض بالمجتمع، عن طريق تأهيل الطلبة لممارسة العمل في الصحافة وفي مجالات جمع الأخبار وتحريرها والتصميم والإخراج والنشر الصحفي وإعداد وتقديم البرامج والإخراج وإجراء الاستبيان واستطلاعات الرأي وتخطيط الحملات الإعلامية والإعلانية في مختلف وسائل الإعلام والمؤسسات الإعلانية، وإجراء البحوث والدراسات الإعلامية وبحوث الرأي العام التي تسهم في تطوير العمل الإعلامي، والتأكيد على المسؤوليات المهنية والأخلاقية لمهنة الإعلام.
أهداف القسم:
- السعي إلى إعداد وتأهيل الخريجين القادرين على العمل في وسائل الإعلام الحديثة وفي مجالات الصحافة والصحافة الإذاعية والتلفزيونية والعلاقات العامة والإعلان، وذلك من خلال تزويدهم بالخلفية العلمية والخبرات، والمهارات التقنية المناسبة لتأهيلهم للعمل في هذه المجالات.
- تأهيل الدارسين لممارسة العمل في الصحافة وفي مجالات جمع الأخبار وتحريرها والتصميم والإخراج والنشر الصحفي.
- تأهيل الدارسين لممارسة العمل في المؤسسات الإذاعية والتلفزيونية وفي مجالات إعداد وتقديم البرامج والإخراج الإذاعي والتلفزيوني وتصميم وإجراء بحوث المستمعين والمشاهدين.
- تأهيل الدارسين لممارسة العمل في المؤسسات الحكومية والخاصة والشركات وقطاع البنوك في مجالات العلاقات العامة وأسس التعامل مع الجمهور.
- تأهيل الدارسين لممارسة العمل في مجالات إعداد وتخطيط الحملات الإعلامية والإعلانية، وتصميم الإعلانات في مختلف وسائل الإعلام والمؤسسات الإعلانية.
- تأهيل الدارسين لممارسة العمل في مجالات إجراء البحوث والدراسات الإعلامية وبحوث الرأي العام.
- تنمية قدرات الطلبة فبي التحرير الصحفي والعمل الإعلامي بما يتوافق مع متطلبات حاجة سوق العمل في وسائل الإعلام التقنية والرقمية.
الأهداف الاستراتيجية:
- الإعداد لافتتاح فروع تخصصية جديدة تماشيا مع التقدم العلمي في مجالات الإعلام خاصة قسم العلاقات العامة.
- بناء استديو إعلامي متخصص واستثماره لتقديم خدمات إعلامية للمجتمع.
- تقديم الدراسات والاستشارات الإعلامية لمؤسسات الدولة والقطاعين العام والخاص.
- الاعتماد على أساليب تقنية متطورة باستخدام نظام الإدارة الإليكترونية.
- قبول الطلبة خريجي الدراسة المهنية وبنسبة 30%
- قبول الطلبة من الإعلاميين العاملين في الإذاعات والصحف المحلية بعد جلب تأييد يؤكد عمله معهم.
- فتح دراسة مسائية والتوسع في القبولات بما يخدم المجتمع المحلي.
لمشاهدة الاعتماد البرامجي لقسم الإعلام اضغط على الصورة ادناه