اختر لغتك

دورة تدريبية الأمان و السلامة الُمختبرية

كلية التربية للبنات في جامعة كركوك تقيم دورة تدريبية بعنوان الأمان و السلامة الُمختبرية حول مخاطر المُخلفات البايلوجية و الكيميائية و الإشعاعية
و بإشراف السيد عميد كلية التربية للبنات
الأستاذ الدكتور ابراهيم صالح أحمد المُحترم

نظمت شعبة التعليم المستمر بالتعاون مع قسم علوم الحياة و بالتنسيق مع شعبة الدراسات العليا دورة تدريبية بعنوان " الأمان و السلامة الُمختبرية حول مخاطر المُخلفات البايلوجية و الكيميائية و الأشعاعية" و لمدة ثلاثة أيام ألقاها كل من :-
أ.م.د. عبدالقادر رؤوف أحمد
م.د. نبيل شاهين محمد
م.د. حنان ماجد صالح

هدفت الدورة إلى تعريف العاملين في المختبر بمفهوم السلامة المختبرية التي تعني ممارسات العمل الآمنة المُرتبطة بكيفية التعامل مع المواد البايلوجية و الكيميائيةو الأشعاعية و معرفة أساسيات المُختبر و الرموز المُختبرية و أخطار المواد المُختبرية و مستويات السلامة و كيفية إدارة النفايات المُختبرية.

تضمنت الدورة عدة محاور :
المحور الأول: أساسيات السلامة في المختبرات البايلوجية و ضرورة الوعي الكامل بأهمية و خطورة المواد و الأجهزة المُستخدمة من قبل العاملين و الباحثين في المُختبر و شروط تخزين المواد الخطرة و السامة لتجنب الأخطاء التي قد تؤثر على سلامة العاملين و صحتهم اثناء إداء عملهم وذلك من خلال وضع علامات التعريف لكل مادة و كشوفات بيانات السلامة، بالأضافة الى كيفية إدارة النفايات البايلوجية.

المحور الثاني : السلامة المُختبرية في المُختبرات الكيميائية و الحد من المخاطر الكيميائية سواء كانت سامة أو حارقة أو مُسرطنة أو مُشتعلة أو مواد مُتفجرة و كيفية التعامل معها. كما تم التطرق الى تعريف العاملين بالمختبرات كيفية التأثر بكل نوع من هذهِ المواد و أستعراض معدات الوقاية كذلك توضيح كيفية التخلص من النفايات الكيميائية بطرق آمنة.

المحور الثالث: السلامة في مختبرات الفيزياء النووية و الوقاية من الأشعاع و تعريف الحضور بالإشعاعات و تأثيرها البايلوجي على العاملين، و كيفية التعامل مع مصدر مُشع و طرق خزنه . أضافة الى شرح الاجراءات اللازمة لمواجهة حالات التلوث الأشعاعي عن طريق الفحص الدوري و كذلك اعطاء جميع العاملين و الأفراد المُحتمل تلوثهم إشعاعياً علاجاً واقياً لمنع أمتصاص المواد المُشعة.

001

002

003

004

005

007

 

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك