اختر لغتك

( القيام لصلاة الفجر وأثرها على صحة المسلم ) حلقة نقاشية

( القيام لصلاة الفجر وأثرها على صحة المسلم ) حلقة نقاشية

أقام قسم اللغة العربية حلقة نقاشية ، حاضر فيها الأستاذ الدكتور إبراهيم احمد صالح النعيمي..أكد فيها أن صلاة الفجر لها فوائد شرعية وصحية للمسلم..منها:
أن راتبة صلاة الفجر خيرٌ من الدنيا وما فيها ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها ” ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها…. لهما أحب إلي من الدنيا جميعا» ، ولذا لم يكن عليه الصلاة والسلام يدعها لا في الحضر ولا في السفر، ولا ريب أن أجر فريضة صلاة الفجر نفسها سيكون أعظم من سنيتها.حتى أقسم بها الله تعالى – ولا يقسم الله العظيم إلا بشئ عظيم – وقال عز من قائل: {وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ *} [الفجر:١.
وأن من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء فيدركه فيكبه في نار جهنم»
وأن صلاة الفجر في جماعة تعدل قيام الليل كله ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله».
وأما الفوائد الصحية عند القيام لصلاة الفجر فهي:
١.صلاة الفجر تحد من الأزمات القلبية، لأن أعضاء الجسم تكون في قمة نشاطها عند توقيت صلاة الفجر، ويزداد إفراز الهرمونات، خاصة الأدرينالين الذي ينشط جميع أعضاء الجسم، ويحميها من الأورام في الخامسة صباحًا، ويعمل على تنشيط جميع أعضاء الجسم.
٢.صلاة الفجر تفرز هرمون الحياة في الجسم وذلك إن جميع هرمونات الجسم يزداد إفرازها في وقت صلاة الفجر، خاصة هرمون (الكورتيزون)، وهو ما يسمونه (هرمون الحياة).
٣.صلاة الفجر تضبط الساعة البيولوجية بالجسم ، وتجعل الأجهزة المختلفة تعمل بشكل جيد، وتكون درجة الحرارة وقتها غالبا 36.5 درجة مئوية وتزداد خلال النهار حتى تصل إلى 37.2 درجة، ويكون الكبد في أفضل حالاته في ذلك الوقت.
٤.يوجد غاز الأوزون بكميات وفيرة في وقت الفجر والذي يحفز أداء الجهاز العصبي.
وغيرها من الفوائد الأخرى..

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك