قسم علوم الحياة
نبذة عن القسم
اسس القسم بتاريخ سنة 2014، ويعمل القسم منذ التأسيس على تطوير القدرات والامكانات من الكادر التدريسي وتهيئة المختبرات وتجهيزها باحدث الاجهزة العلمية واتباع منهج تدريسي حديث واتباع الاساليب الحديثة في التدريس واكتساب وايصال المعلومة بما يجعل الخريج متسلحا بالعلم والمعرفة والخبرة والمهارات الازمة للمساهمة في بناء المجتمع .
الرؤية :
تتضمن الرؤية العمل بما هو متميز وهادف في المجالات العلمية والادارية بشكل عالي الجودة في مجال التعليم وتكون فاعلة في دعم التقدم العلمي وايجاد الحلول للمعوقات كافة التي تواجهها وتكون النموذج الذي يحتذى به على المستوى المحلي والاقليمي والمواكبة على تحقيق الاداء الجيد .
الرسالة :
التحسين في الجودة والأداء العلمي والتعليمي لجميع المستويات بهدف تقديم نتاج ذي مواصفات عالية الجودة من حيث الكادر العلمي .
الاهداف :
1- تخرج كوادر علمية متخصصة في علوم الحياة .
2- تعزيز القدرات وتنميتها لدى الطلبة من خلال النشاطات المختبرية والتحفيز على المشاركة في مختلف النشاطات التي تقدمها للعلم والمجتمع .
3- بناء الانسان المستقبلي ( الطالب ) واعداده الاعداد الصحيح لقيادة المجتمع .
4- مواكبة سير التقدم العلمي من خلال العمل على تقديم البحوث العلمية الرائدة والمتميزة .
المرحلة الاولى
ت |
المواد الدراسية |
الساعات |
الوحدات |
|
النظري |
العملي |
|||
1 |
علم الاحياء العام |
2 |
2 |
6 |
2 |
تشريح نبات |
2 |
2 |
6 |
3 |
حياتية الخلية |
2 |
2 |
6 |
4 |
كيمياء عامة |
1 |
2 |
4 |
5 |
علم الارض |
1 |
--- |
2 |
6 |
علم النفس التربوي |
2 |
--- |
4 |
7 |
علم الحاسبات |
1 |
2 |
4 |
8 |
لغة عربية |
2 |
--- |
4 |
9 |
اسس تربية |
2 |
--- |
4 |
10 |
حقوق انسان والديمقراطية |
1 |
--- |
2 |
11 |
اللغة الانكليزية |
2 |
--- |
2 |
المجموع |
18 |
10 |
44 |
المرحلة الثانية
ت |
المواد الدراسية |
الساعات |
الوحدات |
|
النظري |
العملي |
|||
1 |
اللافقريات |
2 |
2 |
6 |
2 |
تصنيف نبات |
2 |
2 |
6 |
3 |
انسجة |
2 |
2 |
6 |
4 |
أجنة |
2 |
2 |
6 |
5 |
كيمياء حياتية |
2 |
2 |
6 |
6 |
علم الحاسبات |
1 |
2 |
4 |
7 |
احصاء حيوي |
1 |
2 |
4 |
8 |
علم النفس النمو |
2 |
--- |
4 |
9 |
التعليم الثانوي والادارة والاشراف |
2 |
--- |
4 |
10 |
اللغة الانكليزية |
2 |
--- |
2 |
المجموع |
18 |
10 |
48 |
المرحلة الثالثة
ت |
المواد الدراسية |
الساعات |
الوحدات |
|
النظري |
العملي |
|||
1 |
بيئة وتلوث |
2 |
2 |
6 |
2 |
الحشرات |
2 |
2 |
6 |
3 |
التشريح المقارن للحبليات |
2 |
2 |
6 |
4 |
الطحالب والاركيكونات |
2 |
2 |
6 |
5 |
علم الوراثة |
2 |
2 |
6 |
6 |
علم الفطريات |
2 |
2 |
6 |
7 |
منهج وفلسفة البحث العلمي |
2 |
--- |
4 |
8 |
المناهج وطرائق التدريس |
1 |
2 |
4 |
9 |
الارشاد والصحة النفسية |
2 |
--- |
4 |
10 |
اللغة الانكليزية |
2 |
--- |
2 |
المجموع |
19 |
14 |
50 |
المرحلة الرابعة
ت |
المواد الدراسية |
الساعات |
الوحدات |
|
النظري |
العملي |
|||
1 |
علم الطفيليات |
2 |
2 |
6 |
2 |
فسلجة النبات |
2 |
2 |
6 |
3 |
فسلجة الحيوان |
2 |
2 |
6 |
4 |
الاحياء المجهرية |
2 |
2 |
4 |
5 |
المناعة |
1 |
2 |
4 |
6 |
مادة الاختياري |
2 |
--- |
2 |
7 |
مشروع بحث التخرج |
--- |
2 |
4 |
8 |
قياس وتقويم |
2 |
2 |
4 |
9 |
المشاهدة والتطبيق |
1 |
2 |
4 |
10 |
اللغة الانكليزية |
2 |
--- |
2 |
المجموع |
16 |
16 |
42 |
المناهج وعدد الوحدات
1- مختبر النبات
2- مختبر الحيوان
3- مختبر الاحياء المجهرية
الجداول الدراسية