اختر لغتك

نبذة عن الكلية

كلية التربية للبنات /جامعة كركوك

نبذة عن الكلية

     أُنشئتْ كلية التربية للبنات امتدادا لكلية التربية / الحويجة  في 25/ 9 /2014 بواقع قــــسمي التاريخ  وعلوم الحياة. وتم افتتاح قسم اللغة العربية للعام الدراسي 2016-2017 ومن ثم تبعه قسم الفيزياء في العام الدراسي 2017 -2018 ، تغيّر بعد ذلك اسم الكلية من (كلية التربية/ الحويجة) إلى (كلية التربية للبنات) في عام 1444هـ / 2022م ، لتلتحق بها الطالبات  الحاصلات على شهادة الدراسة الثانوية ، إذ يتولى عمادة الكلية أ.د.إبراهيم صالح أحمد الجبوري ، حيث يضع كل الطاقات العلمية والتربوية والإدارية في سبيل تمكين الكلية من اداء دورها العلمي والتربوي في اتجاه تحقيق اهدافها في اعداد ملاكات تدريسية للتعليم الثانوي واعداد الطالبات الإعداد الأمثل للمساهمة في قيادة المجتمع العراقي الجديد وما تمليه المبادئ في خلق الانسان المؤمن بربه ووطنه، المبدع المبتكر، القادر على مواجهة تحديات العصر مهما عظمت ، متسلحا بالعلم والمعرفة، متمسكاً بالقيم الإسلامية السامية وتطبيقاتها المبدئية عن وعيّ وإدراك في شؤون الحياة كلها.

الرؤية والرسالة والاهداف

الرؤية :

     تسعى الكلية الى تهيئة كوادر علمية مهنية ، وتتطلع إلى تخريج مدرِّسات مؤهلات علمياً وتربوياً ، والى خلق جيل تربوي قادر على بناء المجتمع واصلاحه في المجالات العلمية والتربوية المقبولة اجتماعيا ، فضلاً عن إعــــــداد باحثات قــــــــادرات على المســـــــــاهمة الفاعلــــــــــة  في كتابة بحوث نظرية وتطبيقية تدعم مسار الحركــــــة العلمية والتربوية بمـــــــــــا يتناســــــــب مـــــع دور الجامعة في تنمية قــــــدرات المجتمع ومؤســــساته ، ويواكب التطورات والتغيرات الحاصلة في العالم .

الرسالة :

     توفير افضل المدرسات والباحثات القادرات على الإبداع في شتى فروع المعرفة ومن ثم الاسهام الجاد والفعال في تلبية احتياجات المؤسسات التعليمية بما يتلاءم ومواكبة التطور المعرفي في المجالات العلمية والتربوية والفنية ، ومن ثم ايصال رسالة الى المجتمع بأن العلم هو أساس الحياة وأن المتخرجات في كليات التربية هم في مقدمة من يقوم بنشر هذا العلم والاصلاح الحقيقي للمجتمع .

الأهداف :

1- اعداد كوادر تدريسية متخصصة وتأهيلها لرفد المدارس المتوسطة والإعداديــــــــة باحتياجاتها من تلك الكـــــوادر.

2- تطوير العملية التربوية وتشجيع البحث والتعلم الذاتي للطالبات ليقمن بواجباتهن على اتم وجه.

3ـ تحديث البرامج التعليمية بالكلية، وتقديم التأهيل التربوي للمعلم الجامعي، والاسهام في تطوير الجوانب المختلفة للنظام التعليمي في العراق.

4ـ إشــــاعة روح البحث العلمـــي والعمل على تطويره بما يساهم في خدمة المجتمع العراقي.

5- التفاعـــــــــل مع مؤســـــــــسات المجتمع الرســــــــمية وغير الرسميـــــة من خــــــــــلال عقد المؤتمرات والنـــــــدوات والـــــدورات التدريبيــــــة وتقديم الاستـــشارات بما يتناسب مع دور الجامعـــــــة في تنميــة المعرفـــــــــة وتحقيق الإبداع.

6-  تقديم الاستشارات التربوية والتخصصية لدوائر الدولة والقطاع الخاص والمشترك .

7ـ بناء الشخصية العلميـــــــــة والتربوية للخريجــــــــات كي يتمكنن من التفاعل التربوي والتأثير الايجابي مع طالباتهن والمجتمــــــــــع.

خطط الكلية المستقبلية

1- فتح أقسام جديدة كأقسام : الرياضيات ، والكيمياء ، والجغرافية ، وعلم النفس ، وعلم الاجتماع ، وعلوم القرآن ، وغيرها من الأقسام العلمية والإنسانية .

2- السعي لإنشاء الدراسات العليا في الأقسام التابعة  للكلية.

3ـ العمل على استحداث مجلة علميّة محكّمة خاصّة بكلية التربية للبنات، وبحسب اختصاص أقسام الكلية .

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك