اختر لغتك

شعبة الاعلام والعلاقات العامة

الإعلام هو عملية نقل الخبر من طرف إلى طرف آخر.
مفهوم الإعلام (Media) يتصل بالوسائل أو المؤسسات أو التقنيات المستخدمة فى تداول الأخبار والمعلومات ونشرها. ويمارس الإعلام دوراً مؤثراً فى توجيه المجتمعات والشعوب. ومع التقنيات الحديثة والطفرات التكنولوجية التى شهدها العالم تطورت وسائل الإعلام تطوراً هائلاً فلم يعد الأمر مقتصراً على التلفزيون والراديو والصحافة فى معرفة الخبر، بل أصبح هناك إعلام إلكتروني أو "ديجيتال" بظهور أجهزة الكمبيوتر والشبكة البينية

رسالة الإعلام:

تتلخص رسالة الإعلام فى تقديم المحتوى الجيد من الأخبار والمعلومات بحيث تتضمن للأفراد فى المجتمعات عدم حدوث خلط، هذا الخلط أو المزج قد يُحدث مشكلات اجتماعية. وقد يأتى هذا الخلط من محاولة السيطرة أو الهيمنة على الأخبار فى كافة الوسائل الإعلامية من طرف واحد، والهدف من السيطرة على كافة مراحل العملية الإعلامية لمادة ما بدءاً من مصدرها وانتهاءاً بتسخيرها فى عدة وسائل إعلامية قدر الإمكان لتسير على نفس النمط المرسوم لها هو للوفاء بأغراض المهيمن سواء أكانت بغرض تحقيق الربحية التجارية أو بغرض تطبق مبدأ السيطرة الفكرية بغض النظر عن جودة المحتوى أو ضياع الحقائق وتغييرها كلية. 
من الهام أيضاً أن تتحرر وسائل الإعلام من المركزية المطلقة، فوسائل الإعلام الحرة غير المكبوتة لكن مع وجود الرقابة عليها للتأكد من صحة المعلومات والأخبار ومراجعة الأخطاء التى قد توجد بها أمر حيوى لتحقيق رسالة الإعلام .. لأن المؤسسات الإعلامية لا تخلو من الذين يكون لهم بعض الميول التى تغيب عنها الحيادية ويصبح الموضوع عبارة عن رأى شخصى يحاول أن يجعله رأى عام، فالرقابة التى تسمح بمساحة من الحرية هي مطلوبة للإعلام الناجح الصادق.

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك