رسالة ماجستيرفي كلية العلوم بجامعة كركوك تناقش التقييم الجيوكيميائي والمخاطر الصحية والبيئية لعنصر الزرنيخ في الترب الزراعية والصناعية والسكنية في مناطق مختارة من محافظة كركوك  / شمالي العراق

رسالة ماجستيرفي كلية العلوم بجامعة كركوك تناقش التقييم الجيوكيميائي والمخاطر الصحية والبيئية لعنصر الزرنيخ في الترب الزراعية والصناعية والسكنية في مناطق مختارة من محافظة كركوك / شمالي العراق

بحضور الأستاذ الدكتور عبد الله علي محمد تميم، مساعد رئيس جامعة كركوك للشؤون العلمية، تمت مناقشة رسالة الماجستير في كلية العلوم بعنوان "التقييم الجيوكيميائي والمخاطر الصحية والبيئية لعنصر الزرنيخ في الترب الزراعية والصناعية والسكنية في مناطق مختارة من محافظة كركوك / شمالي العراق"، للطالبة ميعاد علاوي صالح العبيدي، تحت إشراف الأستاذ الدكتور حسن أحمد علي الجميلي والدكتور طورهان مظهر حسن المفتي.

هدفت الدراسة إلى تقييم عنصر الزرنيخ في أنواع الترب المختلفة (السكنية، الزراعية، والصناعية) في مناطق معينة من محافظة كركوك، بالإضافة إلى التقييم البيئي والمخاطر الصحية المرتبطة بالزرنيخ في هذه الترب.

استنتجت الدراسة أن الترب الصناعية تحتوي على نسب عالية من المادة العضوية مقارنة بالترب الزراعية والسكنية، وأن تركيز الزرنيخ في الترب قيد الدراسة كان ضمن الحدود المسموح بها حسب منظمة الصحة العالمية ووكالة حماية البيئة. كما أظهرت النتائج وجود علاقة طردية بين الزرنيخ وأكاسيد الحديد والألمنيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم في الترب الزراعية، وعلاقة عكسية مع أوكسيد الصوديوم. وبينت الدراسة أيضًا وجود علاقة موجبة بين الزرنيخ وعناصر النيكل والكوبالت والكروم في الترب الزراعية بسبب التشابه الجيوكيميائي واستخدام المبيدات. وأظهرت النتائج وجود نسب معتدلة من التلوث في جميع أنواع الترب ومخاطر بيئية قليلة إلى معتدلة. كما تبين أن الأطفال أكثر عرضة للمخاطر الصحية المسرطنة وغير المسرطنة من البالغين في الترب الزراعية والصناعية.

أوصت الباحثة في ختام دراستها بإجراء دراسات شاملة لتقييم التلوث البيئي لعنصر الزرنيخ في مختلف المناطق البيئية في العراق، وتجنب الاستخدام المفرط للأسمدة الكيمياوية الزراعية والمبيدات الحشرية في المناطق الزراعية. كما أوصت بإجراء دراسة بيئية لتركيز عنصر الزرنيخ في الغبار والنباتات المختلفة للحد من خطورة التلوث البيئي