اختر لغتك

رسالة ماجستيرفي كلية العلوم /جامعة كركوك تناقش دراسة جزيئية و مناعية  لجين  CD47 في انواع مختلفة من السرطان

رسالة ماجستيرفي كلية العلوم /جامعة كركوك تناقش دراسة جزيئية و مناعية لجين CD47 في انواع مختلفة من السرطان

جرت في كلية العلوم / قسم علوم الحياة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة " دراسة جزيئية و مناعية لجين CD47 في انواع مختلفة من السرطان " للطالبة عذراء اسماعيل ربيع وبأشراف الدكتورة شيلان خير الله جبار. حيث حضر جانبا من المناقشة السيد المعاون الاداري الدكتور عصام حيدر خليل والسيد رئيس قسم علوم الحياة الاستاذ المساعد الدكتور ياسر حمد حمادة وعدد من تدريسي الكلية.

هدفت الدراسة الى الكشف عن دور CD47 والجينات المناعية الاخرى المتعلقة به مثل CD80 و CD86 في الانواع المختلفة من السرطانات.

وأستنتجت الدراسة بأن أعلى تعبير جيني لـ CD47 كان في الأورام الصلبة مثل سرطان المبيض، عنق الرحم، الدماغ، الجلد، وسرطان القولون وأقل تعبيرجيني كان في سرطان الثدي أما في الأورام الدموية فإن تعبير CD47 كان أعلى في سرطان الغدد الليمفاوية وظهر أعلى تعبير لجيني (CD80, CD86) في الأورام الصلبة في سرطان الدماغ وأقل تعبير في سرطان الدم الليمفاوي الحاد.

واوصت الباحثة في ختام دراستها الى ضرورة أجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بجين CD47 لما له من دور فعال في العلاج المناعي للأمراض السرطانية وفحص التأثيرات العلاجية لجيني (CD80-CD86) لتنظيم عمل الخلايا التائية ضد الخلايا الورمية

athraa2

 

athraa4

 

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك