اختر لغتك

رسالة ماجستيرفي كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش عزل وتشخيص بكتريا Streptococcus spp في المرضى المصابين بالتهاب الجيوب الانفية ودراسة تأثير العسل عليها في مدينة كركوك

رسالة ماجستيرفي كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش عزل وتشخيص بكتريا Streptococcus spp في المرضى المصابين بالتهاب الجيوب الانفية ودراسة تأثير العسل عليها في مدينة كركوك

جرت في كلية العلوم / قسم علوم الحياة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة " عزل وتشخيص بكتريا Streptococcus spp في المرضى المصابين بالتهاب الجيوب الانفية ودراسة تأثير العسل عليها في مدينة كركوك " للطالب محمد حسين علي بأشراف الاستاذ المساعد الدكتورة نهان بهاء الدين جعفر . حيث حضر جانبا من المناقشة السيد رئيس قسم علوم الحياة الاستاذ المساعد الدكتور ياسر حمد حمادة وعدد من تدريسيي القسم والضيوف الكرام.

هدفت الدراسة الى عزل وتشخيص بكتريا المكورات العقدية الرئوية Streptococcus pneumoniaمن المرضى المصابين بالتهابات الجيوب الانفية في مدينة كركوك ، ودراسة بعض عوامل الضراوة المتمثلة بالكبسولة وانتاج انزيمات البيتا لاكتميز وال DNase وتكوين الاغشية الحيوية ، وبعض عوامل الخطورة ومنها الجنس والعمر وطبيعة العمل والسكن والتدخين ، ودراسة مدى مقاومة العزلات للمضادات الحيوية وتثبيط نمو هذه العزلات بأستخدام عسل المانوكا وتثبيط تكوين الاغشية الحيوية، ودراسة التأثير التأزري لعسل المانوكا مع المضاد الحيوي الليفوفلوكساسين.

أظهرت النتائج شيوع الاصابة بالمكورات العقدية الرئوية في الفئة العمرية (20-30) سنة وبنسبة 47.5% ، وأن الاناث كانوا أكثرعرضة للإصابة بالتهابات الجيوب الانفية مقارنة مع الذكور ، ونسبة الإصابة بين المدخنين كانت أكثر مقارنة مع الغير المدخنين ، كما وأظهرت عزلات المكورات الرئوية مقاومة عالية وبنسبة 100% للمضادات الحيوية ،erythromycin ampicillin والقابلية على تكوين الاغشية الحيوية Biofilm.كما وبينت النتائج قدرة عسل المانوكا على تثبيط نمو المكورات الرئوية عند استخدامها بتركيز 15% وقتل البكتريا عند تركيز 17% ، كما واثبتطت عسل المانوكا قابلية العزلات على تكوين الاغشية الحيوية .

اوصى الباحث في ختام دراسته الى أجراء المزيد من الدراسات لعزل وتشخيص المسببات المرضية الأخرى المصاحبة لألتهاب الجيوب الانفية والتحري عن سلالاتها وعوامل ضراوتها والعوامل المرتبطة بانتشارها. الكشف عن المسببات المرضية المشتركة بين التهاب الجيوب الانفية والتهابات الاذن الوسطى والبلعوم واللوزتين وخصوصا لدى الأطفال . تجنب الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية لما لذلك من تأثير في ظهور السلالات المقاومة للمضادات الحيوية. اجراء المزيد من الدراسات المستقبلية لتأثير المواد الطبيعية وفعاليتها التثبيطية ضد نمو الميكروبات وتحديد التركيزالامن للمواد الطبيعية والمواد الفعالة فيها لاستخدامها كبدائل للمضادات الحيوية او بشكل تأزري مع المضادات لزيادة فعاليتها. وأخيرا الكشف عن جينات مقاومة الاوبتوشين وعلاقتها بإمراضيه البكتريا ودراسة ظاهرة Capsule switching بين السلالات المكونة والغير المكونة للمحفظة.

moh2

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك