اختر لغتك

رسالة ماجستيرفي كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش فعالية الزانثين اوكسيديز وعلاقته مع المؤشرات الحيوية للتوتر المضاد للأ كسدة في المرضى المصابين بالفشل الكلوي

رسالة ماجستيرفي كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش فعالية الزانثين اوكسيديز وعلاقته مع المؤشرات الحيوية للتوتر المضاد للأ كسدة في المرضى المصابين بالفشل الكلوي

جرت في كلية العلوم / قسم الكيمياء مناقشة رسالة الماجستير الموسومة " فعالية الزانثين اوكسيديز وعلاقته مع المؤشرات الحيوية للتوتر المضاد للأ كسدة في المرضى المصابين بالفشل الكلوي " للطالبة لبنى سليمان محمد وبأشراف ألاستاذ الدكتورة اسراء غسان زينل. حيث حضر جانبا من المناقشة السيد عميد كلية العلوم الأستاذ المساعد الدكتور نعمة علي احمد والسيد المعاون الإداري الدكتور عصام حيدر خليل والسيد رئيس قسم الكيمياء الدكتور شاخوان عبد الرحمن عمر وعدد من الضيوف الكرام.

هدفت الدراسة الى تقييم فعالية زانثين أوكسيديز في بلازما مرضى الفشل الكلوي المزمن وتقديرالفعالية النوعية للزانثين أوكسيديز وبعض المتغيرات البيوكيميائية بما في ذلك: البروتين الكلي ، الألبومين ، الكلوبيولين ، نسبة الألبومين / الكلوبيولين ، الثيول ، الثيول/ البروتين الكلي ، الكاربونيل ، الكاربونيل/ البروتين الكلي ، مجموعة الامين ، مجموعة الامين/ البروتين الكلي ونقص التروية الألبومين. كما وتناولت هذه الدراسة التأثيرات المثبطة لمركبين -D-β ريبوفورانوز- 3 -مورفولين ميثيل ثايمين و D-β ريبوفورانوز- 3 -مورفولين ميثيل بيروليدين .

توصلت الباحثة خلال دراستها الى وجود زيادة معنوية في الفعالية النوعية للزانثين أوكسيديز ، الكاربونيل ، والكاربونيل/ البروتين الكلي ، وانخفاض معنوي في مستويات البروتين الكلي والثيول ، الثيول / البروتين الكلي ، والألبومين والكلوبيولين. كما وتمت تنقية أنزيم الزانثين أوكسيديز من بلازما مرضى الفشل الكلوي باستخدام كبريتات الأمونيوم بنسبة 75 % وقياس فعالية الإنزيم والبروتين الكلي بعد التنقية، ، حيث تمت تنقية 87.88 %، ثم ديلزته باستخدام البفر . وأخيرا تم ترحيل الانزيم بتقنية electrophoresis ، واظهرت النتائج ان شدة حزمة زانثين أوكسيديز في مجموعة المرضى كانت اكثر مقارنة بالأصحاء. كما وبينت النتائج أن كلا المركبين - D-β) ريبوفورانوز- 3 -مورفولين ميثيل بيروليدين و – D- β ريبوفورانوز- 3 -مورفولين ميثيل بيروليدين ) كان لهما تأثير تثبيطي جيد على فعالية زانثين اوكسيديز وبنسب 91.72% و 92.19% عند مولارية 0.009على التوالي.

وقد خلصت الدراسة وبعد مناقشة مستفيضة الى مجموعة مهمة من التوصيات ومنها اجراء المزيد من البحوث والدراسات لتقييم نشاط زانثين أوكسيديز في مرضى الفشل الكلوي المزمن قبل وبعد العلاج وفي مرضى الفشل الكلوي الحاد. ودراسة الانواع الاخرى من المركبات التي قد يكون لها تأثير تثبيطي على نشاط الزانثين أوكسيديز في مرضى الفشل الكلوي المزمن.

lubna1

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك