اختر لغتك

كلية العلوم / جامعة كركوك تقيم ورشىة بعنوان أختيار المجلات الرصينة في نشر البحوث العلمية والية ملىء استمارة الرصانة

كلية العلوم / جامعة كركوك تقيم ورشىة بعنوان أختيار المجلات الرصينة في نشر البحوث العلمية والية ملىء استمارة الرصانة

ضمن نشاطات تدريسيي كلية العلوم نظم قسم علوم الحياة وبالتعاون والتنسيق مع شعبة التعليم المستمر ورشة بعنوان (أختيار المجلات الرصينة في نشر البحوث العلمية والية ملىء استمارة الرصانة). حيث حضر جانبا من الورشة السيد معاون العميد كلية العلوم للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور محسن عمر محمد والسيد رئيس قسم علوم الحياة الاستاذ المساعد الدكتور ياسر حمد حمادة وجمع من الضيوف.

تضمنت الورشة التي القتها كل من الاستاذ المساعد الدكتورة نهان بهاء الدين جعفر التدريسية في قسم علوم الحياة ومسؤول شعبة الاستلال والرصانة في رئاسة الجامعة والاستاذ المساعد الدكتور مهدي هادي محسن التدريسي في قسم الجيولوجيا التطبيقية ومسؤول وحدة الرصانة العلمية في رئاسة الجامعة تسليط الضوء على المجلات الرصينة وكيفية تمييزها عن المجلات الوهمية (المزيفة) والمفترسة من خلال أعتماد على مجموعة من المواقع الرسمية المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي لأختيار المجلات الرصينة، وأختيار المجلة التي تتلاءم مع التخصص الدقيق للباحث والاجراءات المتبعة لارسال البحوث وتسجيلها ومتابعتها وصولا الى نشرها . كما وتم خلال الورشة التاكيد على النقاط الرئيسية التي يجب توفرها للتحقق من موثوقية المجلة ودار نشرها رصين من خلال استمرار تواجدها ضمن مستوعبات سكوبس وعدم وجود موقعين للمجلة وان تكون غير مدرجة ضمن قائمة المجلات التجارية والمفترسة بالاعتماد على منصة الوزارة حول معرفة المجلات الربحية والمفترسة وموقع beallist واعمامات الوزارة. كما وتناولت الورشة كيفية تفعيل موقع سكوبس عن طريق الايميلات الجامعية لباحثي جامعة كركوك، وكيفية ملئ استمارة الرصانة العلمية لطلبة الدراسات العليا وباحثي جامعتنا بالشكل المطلوب لتلافي المشاكل والصعوبات التي تواجه الباحثين حول الية ملئها. وفي الختام أوصت الورشة بضرورة توجيه التدريسين وطلبة الدراسات العليا في نشر بحوثهم في المجلات الرصينة والتحقق من رصانة المجلة قبل البدء بأجراءات النشر وأهمية اختيار المجلات الرصينة من اجل رفع مستوى النشر العلمي والارتقاء بجامعتنا الى مصاف التصنيفات العالمية.

وقد نالت الورشة قبول واستسحان الحاضرين لما تضمنته من المعلومات القيمة حول كيفية النشر في المجلات العالمية الرصينة والية تسجيل البحوث وملأ استمارة الرصانة العلمية.

وفي الختام تم تكريم المحاضرين من قبل عمادة كلية العلوم لجهودهم المبذولة في اقامة مثل هذه الورش المميزة متمنين لهم ولكليتنا العزيزة مزيدا من العطاء والابداع خدمة لجامعتنا العريقة.

rasana2

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك