اختر لغتك

كلية العلوم/ جامعة كركوك تقيم حلقة نقاشية حول منهاج طرائق التدريس المحدثة ضمن برنامج التعليم المدمج

كلية العلوم/ جامعة كركوك تقيم حلقة نقاشية حول منهاج طرائق التدريس المحدثة ضمن برنامج التعليم المدمج

نظمت قسم الجيولوجيا التطبيقية وبالتعاون مع شعبة التعليم المستمر في كلية العلوم حلقة نقاشية بعنوان " منهاج طرائق التدريس المحدثة ضمن برنامج التعليم المدمج " (قدمها الاستاذ المساعد الدكتور بركان سعيد عثمان) وبحضور السادة المعاونين العلمي والاداري وعدد من رؤساء واساتذة الاقسام العلمية.

حيث ان الجيل الجديد هم ركيزة المجتمع ومفتاح ضمان لمستقبل زاهر ومستدام لبلدنا العراق. وإن تظافر الجهود دافع ومعجل نحو توفير كل السبل التي تحقق بيئة تعليمية ملائمة لطلبتنا في الجامعات العراقية. وعلى هذا الاساس و لتطوير مناهج طرائق التدريس ومهارات التدريسيين أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق «مبادرة التعلم المدمج في الجامعات العراقية » بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق UNDP.

هدفت الحلقة الى تسليط الضوء على المعالم الرئيسية لمشروع دورة طرائق التدريس المحدثة نحو التعليم المدمج وتوضيح اهداف مشروع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نحو التعليم المدمج والتي هي :
• تطوير منهاج موحد لطرائق التدريس في العراق متضمناً أدوات التعلم المدمج ومواكب للتطور الحاصل في النظم التعليمية والتكنولوجية في العالم.

• تطوير منهاج لطرائق التدريس لكل تخصص من التخصصات السبعة الي تعتمدها منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعلم والثقافة UNESCO (الطبية والاحيائية، الزراعية والبيطرية، الادارية، العلوم الانسانية، العلوم التطبيقية، الهندسية، العلوم التربوية) ودعم مراكز التعليم المستمر في تنفيذ خطة تطبيق دورات طرائق التدريس وفق المنهاج الجديد في مختلف الجامعات العراقية.

• دعم الكوادر التدريسية من خلال مراكز التعليم المستمر في الجامعات العراقية لامتلاك مهارات طرائق التدريس الحديثة والأدوات المبتكرة في طرائق التعلم المدمج.

وتضمنت منهاج الدورة 8 وحدات شملت وحدة التعلم والتعليم، وحدة تصميم الدرس ، وحدة التقويم والتغذية الراجعة، وحدة تطوير المحتوى الرقمي ودعم العمل التطبيقي ،وحدة طرائق التدريس واستراتيجيات التيسير،اخلاقيات مهنة التعليم، جودة التعليم منهجية البحث.

وقد نالت المحاضرة اعجاب الحاضرين لما تضمنته من امور مهمة وقيمة تخص تطوير طرائق التدريس وبناء قدرات الملاكات التدريسية ليتلائم ودور المؤسسة التعليمية في تحسين نتاج التعليم. وأوصت الحلقة النقاشية بضرورة عمل ورش عمل لكل وحدة من الوحدات أعلاه واستخدام التقنيات الالكترونية في تنوع وتطوير طرائق التدريس.

halaqa

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك