اختر لغتك

عميد كلية العلوم / جامعة كركوك يشارك في لجنة مناقشة رسالة الماجستير في الجامعة التقنية الشمالية

عميد كلية العلوم / جامعة كركوك يشارك في لجنة مناقشة رسالة الماجستير في الجامعة التقنية الشمالية

بهدف تجسيد مبدأ التعاون العلمي بين الجامعات العراقية وتعزيرالرصانة العلمية وتبادل الخبرات بين المؤسسات الاكاديمية، شارك عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور نعمة علي احمد في لجنة مناقشة طالبة الماجستير منى جلال عزيز عن رسالتها الموسومة (Recurrent preganancy lost or miscarriage due to toxoplasmosis polycystic ovarian syndrome and some related biochemical tests) من كلية التقنية الصحية والطبية/ الجامعة التقنية الشمالية وبأشراف كل من الاستاذ الدكتورة عبير عباس علي والاستاذ المساعد الدكتور محمد فاضل حميد.

حيث أوضح السيد العميد بأن الدراسة التي أجريت على النساء اللواتي يعانين من الاسقاط المتكرر هدفت الى الكشف عن العلاقة حدوث داء المقوسات الكوندية ومتلازمة تكيس المبايض من خلال قياس مستوى الاضداد المناعية (IgM و IgG) في مصول النساء المجهضات وكذلك دراسة بعض المعايير المناعية مثل Antinuclear and anticardiolipin antibodies والكشف عن بعض المعايير الدموية الفسلجية مثل (D dimer,Vit D3 LH, FSH, LH, PCV, Hb).. وتوصلت الرسالة الى أهمية فتيامين D في تقليل من خطر الاصابة بداء المقوسات وعدم وجود علاقة بين ارتفاع مستوى D dimer والاصابة بداء المقوسات.

وبعد مناقشة علمية مستفيضة ودفاع الطالبة عن رسالتها واستخدامها لمصادر علمية حديثة أوصت لجنة المناقشة بقبول الرسالة ومنح الطالبة شهادة الماجستير.
وأضاف أن "الدراسة التي أعدها الطالبة نالت استحسان لجنة المناقشة وقررت بقبول الرسالة ومنح الطالبة شهادة الماجستير....

وفي ختام المناقشة تم منح كتاب شكر وتقدير من عمادة كلية التقنية الصحية والطبية/ جامعة التقنية الشمالية لدكتور نعمة تثمينا لجهوده المبذولة في مشاركة بعضوية لجنة المناقشة.

 

drnema

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك