اختر لغتك

تدريسي من كلية الهندسة يترأس لجنة مناقشة طالب ماجستير بجامعة الموصل

تدريسي من كلية الهندسة يترأس لجنة مناقشة طالب ماجستير بجامعة الموصل

ترأس السيد معاون العميد للشؤون الادارية في كلية الهندسة بجامعة كركوك والتدريسي في قسم الهندسة المدنية الاستاذ المساعد دكتور ماجد حسين حمد لجنة مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة المدنية بجامعة الموصل بعنوان "تأثير صلابة نظام الدعم على ثباتية النفق" للطالب محمد علي امين يوم الخميس الموافق 31/3/2022.
تضمنت الدراسة إجراء دراسة معلمية باستخدام العناصر المحددة عن طريق برامج (Plaxis 2D) للتحقق من تأثيرات معاملات منظومة الاسناد مثل المسمار الصخري والبطانة كونكريتيةعلى ثباتية النفق من حيث إعادة توزيع الإجهادات المحورية والمماسية و الإزاحات حدودية للنفق وذلك في نوعين من الترب: تربة رخوة واخرى صلبة.
وتم اختيار نفق قيد الانشاء في جبل هيبت سلطان في قضاء كوية والتابع الى محافظة أربيل كدراسة حالة في هذا البحث لتقييم استقرارية النفق من حيث نظام دعم المستخدم. حيث تم استخدام نظام دعم أولي مكون من مسامير ذات مقاس 28 مم وبطول 6 أمتار و الخرسانة المرشوشة ذات سمك 25 سم, ونظام دعم نهائي باستخدام 40 سم من الخرسانة المسلحة كبطانة داخلية.
ان من اهم اهداف هذه الدراسة هو تحليل تأثير تغيير أنواع الدعم على استقرار النفق باستخدام طريقة العناصر المحدودة بواسطة برنامج (Plaxis 2D). كما ان الهدف الأساسي هو التحقيق في تأثير مكونات الدعم على الازاحات والاجهادات الناجمة عند حدود النفق وإجراء تقييم لاستقرار النفق قيد الإنشاء في جبال هيبة سلطان في محافظة أربيل. الهدف الثاني هو معرفة المؤشرات النسبية بين المتغيرات والقيم المثلى لكل متغير ، والتحقق من تأثير حالة الوسط واستجابتها لنوع الدعم. لمعرفة تأثير عنصر الهيكل الداعم مثل طول وقطر مسمار الصخري وسمك البطانة الخرسانية على ثباتية النفق.
تضمت لجنة المناقشة في عضويتها كل من أ.م.د. اسعد محمد ازهر وم.د. قتيبة نزار قاسم وا.د. معتز عبد الجبار محمد عضواً ومشرفاً. وبنهاية الجلسة قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير وبتقدير جيد جدا.

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك

فيديو تعريفي عن الكلية

إضغط هنا للمشاهدة