اختر لغتك

فريق بحثي من قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة كركوك ينشر بحثا علمياً في مجلة عالمية رصينة ضمن مستوعبات كلاريفيت

فريق بحثي من قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة كركوك ينشر بحثا علمياً في مجلة عالمية رصينة ضمن مستوعبات كلاريفيت
نشر الدكتور أحمد محمد شاكر مع المدرس أحمد حسن غريب، التدريسيان في قسم الهندسة المكيانيكية في كلية الهندسة بجامعة كركوك وبالتعاون مع تدريسي من جامعة EGE التركية Prof.Dr. Ali Güngör بحثاً عن ثاثير درجة حرارة دخول الماء البارد والساخن، وتأثير معدل التدفق الكتلي على كفاءة الطاقة والطاقة المتاحة (Exergy) في أنظمة التبريد ذات الطبقة الممتزة في مجلة Energy Technology العالمية والمفهرسة ضمن مستوعبات سكوباس(CiteScore = 6.7) وكلاريفيت.
في هذا البحث تم دارسة تقنيات الامتزاز كحل واعد لإدارة الطلب الكبير على الكهرباء في المباني من خلال استغلال استرداد الحرارة الناتجة من مصادر الطاقة المتجددة. يقوم نظام التبريد بالماء الذي يستخدم أسرة امتصاصية بتحليل الطاقة والطاقة المتاحة.
فعند درجة حرارة الماء الساخن 80 درجة مئوية، ودرجة حرارة دخول الماء للمبادل الحراري عند 30 درجة مئوية، ودرجة حرارة الماء الداخل للمبخر عند 14 درجة مئوية، يحقق النظام كفاءة طاقة بنسبة 45.2% مع كثافة تخزين طاقة تقدر بحوالي 340 kJ/kg .
ونتيجة لذلك، تصل كفاءة الإكسرجي اي الطاقة المتاحة إلى 12.2%، ونسبة الكتلة في نهاية عملية الامتزاز تبلغ قيمة مهمة تقدر بـ kgadsorbate/kgadsorbent 0.13. وفقًا لهذه الدراسة، يكون تأثير درجة حرارة دخول ماء على أداء الطاقة والطاقة المتاحة للمبخر أكثر أهمية مقارنة بتأثير معدل التدفق الكتلي للماء.
‎ويمكن الاطلاع على الدراسة عبر الرابط ادناه:
https://doi.org/10.1002/ente.202300924
#كلية_الهندسة_جامعة_كركوك
#كلية_الهندسة
#جامعة_كركوك
#كركوك

Rsh1Ahmed Hasan

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك

فيديو تعريفي عن الكلية

إضغط هنا للمشاهدة