اختر لغتك

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة كركوك

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة كركوك
‎شهدت كلية الهندسة اليوم الموافق الخميس بتاريخ ٣٠/١١/٢٠٢٣ مناقشة علمية في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كركوك لرسالة الماجستير الموسومة:
Experimental investigation on the improvement of mechanical behaviour of gypseous soil using geopolymer
‎ وتطرقت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( تانيا اكرام محمود نديم) إلى تحسين خواص التربة الجبسية حيث تكون التربة الجبسية عادة ذات مضهر قوي وصلب عندما تكون في حالتها الطبيعية الجافة. ولكن عندما تتعرض للماء تصبح ضعيفة وقابلة للانهيار وهذا بدوره قد يؤدي الى حدوث هبوط مفاجئ للتربة. ان العامل الأساسي في حصول الهبوط هو نتيجة ذوبان الجبس الموجود في التربة عند تعرضها للماء.
تم إجراء العديد من التجارب الهندسية، بما في ذلك فحص الخواص الفيزيائية والميكانيكية فحص الضغط الغير محصور فحص مقاومة القص، فحص الانضمام وفحص الانهيارية ، كل هذه الفحوصات تم اجرائها على تربة جبسية تم الحصول عليها من مدينة تكريت.
أظهرت العينات المعالجة عند درجة حرارة ثابتة 45 درجة مئوية مقاومة انضغاط أعلى مقارنة
بتلك المعالجة في درجة حرارة الغرفة. كما أشارت النتائج إلى أن زيادة نسبة الرماد المتطايرأدت إلى زيادة مقاومة الانضغاط لتصل إلى ذروتها بنسبة 1:2 بالنسبة لفحص قوة القص ادت اضافة الجيوبوليمر الى الزيادة في قوة المقاومة لقص التربة عن طريق زيادة زاوية الاحتكاك الداخلي لحبيبات التربة من 37 إلى 42 درجة.
وقد ادى هذا بدوره إلى تحسين الاستقرارية في الحجم وتحسين الخصائص الميكانيكية للتربة. لذلك لذا خلصت هذه الدراسة إلى أهمية استخدام الجيوبوليمر كمادة لتثبيت التربة على أعماق قليلة مثل الاسس الرئيسة او الثانوية للتبليط، والسدود، والأساسات الضحلة، ومباني المطارات، وما إلى ذلك، وكذلك الحال بالنسبة لتقنية الخلط العميق في التربة.
وتألفت لجنة المناقشة من كل من:
١- الاستاذ المساعد الدكتور عدنان جايد زيدان / رئيساً
٢- الاستاذ المساعد الدكتور آرام محمد رحيم/ عضواً
٣- الاستاذ المساعد الدكتور عمر محي الدين طه/ عضواً
٤- الاستاذ المساعد الدكتور ماجد حسين حمد / عضواً ومشرفاً رئيسياً.
٥- المدرس الدكتور علي كاظم إبراهيم / عضواً ومشرفاً ثانوياً.
#كلية_الهندسة_جامعة_كركوك
#كلية_الهندسة
#جامعة_كركوك
#كركوك

con12 1

أوقات الدوام

فيديو تعريفي عن الكلية

إضغط هنا للمشاهدة

حالة الطقس في مدينة كركوك