اختر لغتك

عميد كلية الآداب يشارك بندوة دولية عن تمكين النساء المعاقات

عميد كلية الآداب يشارك بندوة دولية عن تمكين النساء المعاقات

شارك عميد كلية الآداب بجامعة كركوك، الاستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجة، يوم الخميس (5 أيلول 2024) في الندوة العلمية الدولية الافتراضية الموسومة "الاتاحة التامة للنساء المعاقات.. التمكين الشامل في عالم متغير"، والتي جرت بمشاركة أساتذة ومتخصصين من عدة دول، منها مصر والمغرب والجزائر.

وألقى السيد العميد كلمة في الندوة، أكد فيها أن هنالك خللاً في عدم امكانية تقديم الدعم اللازم للمرأة المعاقة من الناحية التربوية والتعليمية، وبالتالي عدم التمكن من الاستفادة من قدراتهن، أو أن هنالك خللاً في إعادة تأهيلهن ودمجهن في المؤسسات التعليمية والتربوية.

وأشار الى وجود هذا الشيء في بيئات عربية، وقد تكون هذه الثقافة معممة على البلدان العربية قياساً بالبلدان الغربية، حيث نجدهم هناك يعملون في مؤسسات حكومية وفي القطاع الخاص، جنباً الى جنب مع الاصحاء.

ولفت السيد العميد الى أن الإعاقة أصبحت تقييداً للمرأة وانعداماً في قدرتها بسبب العجز الذي أصابها، منوهاً الى أنهن يحتجن الى الخدمات الشاملة لضمان حقوقهن، وينبغي تأهيلهن من خلال توفير الخدمات الطبية والنفسية والمهنية، كي نساعدهن بأقصى درجات من الفعالية الوظيفية، ولتنمية قدراتهن بالاعتماد على أنفسهن وجعلهن منتجات في المجتمع قدر الامكان، بهدف الاندماج وعدم الاستغناء عن عضويتهن وعدم التمييز أو التفرقة أو استبعادهن من البيئة المجتمعية.

كما أكد أن المجتمع العراقي شرع بهذا الصدد قانون رقم 38 لسنة 2013 وتعديلاته التي جاءت معظم المواد فيه من أجل رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وبهدف ادماجهم في المجتمع وتأمين حياة كريمة لهم.

ونبّه السيد العميد، الى الحاجة للتركيز على أن المرأة نفسها لابد أن تكون لديها رؤية مختلفة، وأن تنظر الى أن العوق هو ابتلاء من الله سبحانه وتعالى، وأن تشعر بأنها فرد من المجتمع.

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك

MOD_SPWEATHER_ERROR_MAKESURE_FOPEN_OR_LCOATION MOD_SPWEATHER_ERROR_LOCATION_ERROR MOD_SPWEATHER_ERROR_PLATFORM_OPENWEATHERMAP