مشاركة رئيس فرع الصيدلانيات في مناقشة أطروحة دكتوراه بجامعة الكوفة

شارك رئيس فرع الصيدلانيات والتدريسي في كلية الصيدلة بجامعة كركوك الاستاذ الدكتور محمد طلعت عباس كعضو في لجنة مناقشة أطروحة طالبة الدراسات العليا-الدكتوراه خولة ابراهيم عبد في قسم الكيمياء-بكلية العلوم بجامعة الكوفة والتي تناولت العلاقة بين علامات الالتهاب ومقاومة الانسولين لدى النساء المصابات بداء السكري.

 

photo 2020 11 18 10 34 55        photo 2020 11 18 10 34 50       

 

photo 2020 11 18 10 34 53


واوضح عباس أن الاطروحة التي ناقشها تناولت العلاقة بين علامات الالتهاب ومقاومة الانسولين لدى النساء المصابات بداء السكري اثناء الحمل.
وهدفت الاطروحة إلى تقييم السيتوكينات الالتهابية وعلاقتها مع المعايير الكيموحيوية وامكانية استخدامها كمؤشرات للكشف المبكر عن سكر الحمل.
حيث اجريت الدراسة في قسم النسائية والتوليد في مستشفى الزهراء التعليمي في محافظة كربلاء من ١ شباط ٢٠١٩ إلى ١ شباط ٢٠٢٠.
وتضمنت الاطروحة تقدير مستويات المعايير الالتهابية المتضمنه (IL, IB,CRP,PCT,LBP,sTRE ,MI) وبين مستويات هورمون الكورتيزول من مجموعتي النساء المصابات بسكر الحمل ومقارنتها مع الحوامل غير المصابات.
وتوصلت الاطروحة لوجود زيادة في مستويات المؤشرات الالتهابية ما عدا IL-IB, في النساء المصابات مما يمكن من الاعتماد عليها للكشف المبكر في مرض سكر الحمل للحد من المضاعفات المتوقع حدوثها جراء الاصابة.
واضاف ايضا ان لجنة المناقشة والحكم قررت قبول الاطروحة كجزء من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه وبتقدير امتياز.

 

Read 81 times Last modified on الأربعاء, 18 تشرين2/نوفمبر 2020 09:37

ادارة الموقع

  • شعبة الحاسبة والانترنت:
  • م.م. طه درويش
  • حنان حسين

وسائل الاتصال

جامعة كركوك - كلية الصيدلة

 تلفون: 0000000000

 الايميل : pharmcy@uokirkuk.edu.iq

شعار الكلية

colleage logo

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…