اختر لغتك

تدريسية من كلية التمريض / جامعة كركوك تشارك في لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في جامعة سليمانية

شاركت الاستاذ المساعد الدكتورة سهيلة محمد علي رئيس فرع تمريض الام والوليد كعضو لجنة مناقشة اطروحة دكتوراه للطالبة (بيوه ند سفين فاضل) في كلية التمريض/جامعة سليمانية يوم السبت الموافق26/10/2024 عن البحث الموسوم 

" Impact of an Educational program on Maternal and Neonatal outcomes among women with pregnancy induced hypertension and Preeclampsia in Maternity teaching Hospitals in Erbil City

أجريت الدراسة على 200 امراة تعرضن لاضطرابات ضغط الدم وتسمم الحمل في المستشفيات التعليمية متخصصة في الولادة رعاية الأم في أربيل .

استنتجت الاطروحةً بان تطبيق البرنامج التعليمي حول أهمية الاهتمام بالتغذية الصحية وتغيير نمط الحياة وممارسة النشاط البدني والابتعاد عن التوتر أثناء الحمل لها تاثير إيجابي على تقليل مخاطر اضطرابات ضغط الدم على الصحة الفسيولوجية للام والوليد.
واوصت الدراسة بتعزيز أنظمة الرعاية الصحية للأم, وهذا يشمل تنفيذ المبادئ التوجيهية لرعاية الحوامل وتوسيع الوصول إلى مراكز الرعاية الصحية مع كادر صحي متخصص للتعامل مع حالات ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل.
اوصت الدراسة بضرورة إجراء مزيد من البحوث في مجال تعديل نمط حياة النساء في عمر الإنجاب للحد من خطر التعرض الام والوليد الى المضاعفات.

nn343
nn342

 

 

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك