Image

كلية الهندسة - جامعة كركوك

المشروع البيئي المستدام

لأن البيئة تهمنا ..وتهم الاجيال القادمة

المشروع البيئي المستدام

قام السيد مدير وحدة البحوث البيئية بالانضمام إلى الدورات والندوات البيئية التابعة للدراسة الدولية للجامعات الهولندية الخاصة بمشروع Nuffic. وكنتيجة لتلك النشاطات، تم التعاون الأولي مع إحدى المنظمات الدولية غير الحكومية حول إقامة مشروع بيئي مستدام في كركوك. حيث قام السيد مدير وحدة البحوث البيئية الدكتور عبدالامير حسين قاسم بإرسال مشروع البحث البيئي إلى مدير منظمة Save the Children في العراق، وبعد عدة مراسلات تمت الموافقة الأولية على تمويل المشروع من قبل إدارة المنظمة ومقرها في استراليا. لكن بسبب ظروف خاصة وتابعة لهذه المنظمة، تم التريث بتطبيق المشروع حالياً وفي انتظار التوقيع على عقد العمل مستقبلاً بعد استكمال تهيئة متطلبات التمويل من قبل المنظمة.

 التحديات البيئية واسبابها

بادارة الدكتور عبدالامير حسين قاسم التدريسي في كلية الهندسة  قسم الهندسة المدنية وبمشاركة عدد من الباحثين والمختصين ألقى السيد مدير وحدة البحوث البيئية كلمة الندوة أمام الحاضرين. حيث تضمنت الندوة عدة محاضرات، فالقت الاستاذ المساعد الدكتورة اسراء زكي محمد من مديرية الاتصالات محاضرة حول ابراج الاتصالات وتأثيرها على صحة المواطنين. ثم ألقى السيد رئيس مهندسين اقدم محمد احمد نجم الدين من دائرة البيئة كركوك المحاضرة الثانية حول اهداف الادارة البيئية الصحيحة وسبل التنمية المستدامة. وعن الملوثات البايولوجية القى الاستاذ الدكتور رشدي صباح عبد القادر محاضرة اوضح فيها انواع الملوثات البايولوجية ومخاطر طرحها في الأنهار بدون معالجة. اما عن التشريعات القانونية والعقوبات الجزائية، القى الاستاذ المساعد الدكتور صدام حسين ياسين محاضرة تطرق فيها على أهمية وضرورة تطبيق تلك التشريعات القانونية والبيئية النافذة بحق المخالفين. واختتمت الندوة بعدة توصيات منها ضرورة الانتقال الكلي إلى استخدام الالياف البصرية بدلا من انتشار ابراج الاتصالات والانترنت والتي تسبب مختلف الأمراض, ومنها ايضا التزام الجهات المعنية بتنفيذ القانون الجزائي بحق المخالفين اضافة الى توفير العدد الكافي من اجهزة قياس الملوثات الهوائية، إضافة إلى انشاء وتطوير محطات معالجة مياه الفضلات. وبعدها تم توزيع الشهادات التقديرية للمشاركين.

 

 الابحاث ومشاريع الطلبة

استخدام نفايات القناني البلاستيكية في انشاء الابنية

 

مفردات المنهج الدراسي اضغظ هنا

منهج هندسة البيئة في قسم الهندسة المدنية  اضغط هنا

 

ادارة الموقع 

 

شعبة الحاسبة والانترنيت

وحدة الموقع الالكتروني والادارة الالكترونية

logo13d

معلومات الاتصال 

 

العنوان :

جامعة كركوك - الصيادة - كركوك / العراق

الايميل :

ukce.site@gmail.com

ukce.site@uokirkuk.edu.iq

ارقام الهواتف

 

قسـم هندسـة الكهرباء : 07700515058
قسم هندسة الميكانيك : 07723884006
قســـم هندسة المــــدني : 07738431104

We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…